اعلان
اعلان

أول حكم من نوعه في محاكم الأسرة.. قاضي يلزم أبًا بدفع 20 جنيه «فرش وغطا» لطفلته

حكم فريد من نوعه- تعبيرية
حكم فريد من نوعه- تعبيرية

لأول مرة في تاريخ محاكم الأسرة، أصدرت محكمة أسرة القاهرة الجديدة، حكمًا قضائيًا فريدًا من نوعه، بإلزام أب بدفع 20 جنيه شهريًا نفقة دعوى 'فرش وغطا' لطفلته، في الدعوى المقيدة برقم 2583 لسنة 2021.

أوضح المحامي عبد الحميد رحيم، الوكيل القانوني للزوجة، في تصريحات لـ «أهل مصر»، أن الحكم لا يوفر حق الرسوم القضائية المقدرة لرفع دعوى الزوجة، مشيرًا إلى أن دعوى 'الفرش والغطا' حق أصيل للزوجة - كفله قها قانون الأحوال الشخصية - التي تزوجت بعقد شرعي ودخل بها الزوج وعاشرها معاشرة الأزواج وأنجب منها على فراش الزوجية الصغار.

لفت المحامي إلى أن الدعوى ترفع حال قيام الزوج بطرد زوجته وصغارها من مسكن الزوجية تاركا إياهم بلا نفقة أو منفق رغم يساره المادي، وهى ظاهرة تستحق التوقف أمامها، فكيف لأب يترك صغاره بلا مسكن يقيمون فيه.

وفقًا للقانون رقم 25 لسنة 1920 المعدل بالقانون 100 لسنة 1985، فإن النفقة تشمل: الغذاء والكسوة والمسكن ومصاريف العلاج وغير ذلك مما يقضي به الشرع، إضافة إلى أنها تجب للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح إذا سلمت نفسها إليه ولو حكمًا حتى لو كانت موسرة أو مختلفة معه في الدين، وتشمل النفقة الغذاء والكسوة والمسكن ومصاريف العلاج وغير ذلك بما يقضي به الشرع وتعتبر نفقة الزوجية دينا على الزوج من تاريخ امتناعه عن الإنفاق مع وجوبه ولا تسقط إلا بالأداء أو الإبراء.

ونص القانون على أنه يجب على الزوج إطعام زوجته وكسوتها وإسكانها فيجب عليه أن يحضر لها ما تنام عليه من 'فراش وغطاء'، وما تفرشه في بيتها للإقامة فيه، وكل ما تحتاج إليه من حاجات المعيشة اللازمة بحسب العُرف والعادة على قدر حالهما ولا تسقط عنه ذلك ولو كان لها أمتعة من فراش ونحوه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً