اعلان

بعد وفاة قاضي الدائرة.. قانوني يكشف مصير المتهمين بتعذيب صيدلي حلوان

المتهمين في واقعة الصيدلي ولاء زايد
المتهمين في واقعة الصيدلي ولاء زايد

يتساءل الكثيرون عن مصير قضية محاكمة المتهمين بالتسبب في وفاة ولاء زايد صيدلي حلوان، بعد وفاة المستشار مصطفى أبو قورة عضو هيئة المحكمة في القضية، تحديدًا وأن اليوم تنظر محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس جلسة الحكم على المتهمين، فهل ستعاد القضية مرة أخرى أم سيتم الحكم فيها.

فتح باب المرافعة بعد إقفالها

وقال أيمن محفوظ المحامي، إنه حينما يتوفى أحد القضاه أثناء نظر دعوى وخاصةً إذا كانت محجوزة للحكم فإنه يتعين على المحكمة أن تأمر بفتح باب المرافعة بعد إقفالها إذا توفى أحد قضاة الدائرة، أو فقد صفته لأى سبب كان قبل المداولة أو بعدها، وقبل النطق بالحكم، وإلا كان الحكم باطلاً.

بطلان الحكم

وأضاف محفوظ في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن هذا ما أكدته المادة 170 من قانون المرافعات والتي أوجبت على أن يحضر القضاة الذين إشتركوا فى المداولة تلاوة الحكم، فإذا حصل لأحدهم مانع وجب أن يوقع مسودة الحكم، وأيضا من أكدت عليه الماده 167 مرافعات بأنه لا يجوز أن يشترك في المداولة غير القضاة الذين سمعوا المرافعة وإلا كان الحكم باطلًا.

فتح باب المرافعة

وتابع بأن المحكمة ستفتح باب المرافعة من جديد نظرًا لوفاة أحد أعضائها رحمه الله عليه، فإننا نتوقع ذلك الأمر أن يتم الإعلان عن تأجيل نظر الدعوى وتحديد جلسه أخرى للدفاع عن المتهمين وحتى يتم المداولة قانونًا بين أعضاء الدائرة وإستصدار حكم على المتهمين بعد المداولة قانونا والتوقيع على الحكم.

عقد شقة ومأذون».. كشف سبب تواجد اثنين من المتهمين في مكان مقتل الصيدلي ولاء  زايد | الحوادث | الطريق

تعذيب الصيدلي ولاء زايد

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين السبعة في القضية ارتكابهم جرائم استعراض القوة وتلويحهم بالعنف 'البلطجة' واستخدامه ضد المجنى عليه ولاء سعيد مصطفى زايد، صيدلى مقيم بمنطقة حلوان، بقصد ترويعه وتخويفه وإلحاق الأذى به، والتأثير فى إرادته لفرض السطوة عليه وإرغامه على تطليق زوجته الثانية.

وأظهرت التحقيقات أن 6 من المتهمين اقتحموا مسكن الصيدلى المجنى عليه، بإيعاز من زوجته الأولى وهى المتهمة الأولى فى القضية وتدعى رماء حمدى عبد العاطى رشوان (صيدلانية) إذ هددوه وألقوا الرعب فى نفسه وكدروا أمنه وسلامته وطمأنينته، وعرضوا حياته وسلامته للخطر، ومسوا بحريته الشخصية.

كما شملت الاتهامات قيام المتهمين باحتجاز المجنى عليه وتعذيبه بتوثيقه، حيث انهالوا عليه ضربا بالأيدى وعصى خشبية محدثين به عدة إصابات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل