اعلان

محلل عسكري لـ«أهل مصر»: هجمات الحوثيين على البحر الأحمر مرهونة بوقف إطلاق النار على غزة (خاص)

هجمات الحوثيين - أرشيفية
هجمات الحوثيين - أرشيفية

تصريحات هامة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، الذي عقد بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، تحدث فيها عن حجم إيرادات قناة السويس.

إيرادات قناة السويس

الرئيس السيسي قال إن إيرادات مصر من الممر الملاحي العالمي، قناة السويس، تراجعت بنسبة بين 40 و50 بالمئة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية.

قال اللواء محمد عاطف، المحلل العسكري والخبير الاستراتيجي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية إنّ الأسطول المصري والقوات البحرية تؤمن القوافل التي ستمر عبر قناة السويس فقط، لكن مصر لا تشكل مركزًا للصراع الدولي في تلك المنطقة.

شركات الشحن العالمية ورفع أسعار السلع

أضاف «عاطف» في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر» أن ما يحدث حاليًا هو أن عدد من شركات الشحن العالمية تفصح بأنها لا تتمكن من المرور عبر قناة السويس، نظرًا لخطورة هذا الأمر أمنيًا على القوافل التجارية، رغم أن تكلفة الشحن والتأمين تزايدت على شركات السحن، نظرًا لزيادة في قطع مسافة الرحلة، والتي تتحول إلى وقود مستهلك ووقت أكثر، وهذه الزيادة تتحول لزيادة في إنفاق وقود السفن ورفع تكلفة المرور، وهذا يوثر على مصر من حيث إيرادات قناة السويس.

إطلاق النار على غزة

ألمح اللواء محمد عاطف إلى أن أسعار السلع التي تمر من البحر الأحمر تزايدت أسعارها لارتفاع أسعار وصولها إلى البلاد، لان تكلفة المرور والوقت يتم تحميلها على السلع، فإن ارتفاع أسعار بعض السلع مرتبط بما يحدث في منطقة البحر الأحمر، وهذا كله مرتبط ومرهون بقضية فلسطين وغزة، فينبغي التدخل من أجل وقف إطلاق النار على غزة.

واختتم حديثه شارحًا: «الحوثييين اتحركوا لوقف إطلاق النار على غزة، من خلال مساعدتها - من وجهة نظرهم - بهجمات لتهديد الداعمين للحرب على غزة».

إيجبس 2024

أرجع الرئيس السيسي سببب تراجع إيرادات قناة السويس إلى الأزمات، قائلًا «مصر واجهت تداعيات فيروس كورونا عامين، ثم الأزمة الأوكرانية الروسية، ثم ما ترون على حدودنا المختلفة مع ليبيا والسودان'، وفقًا لكلمته التي بثتها قنوات محلية.

الرئيس السيسي قال في مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، أمس الاثنين، إن مصر واجهت تداعيات فيروس كورونا عامين، ثم الأزمة الأوكرانية الروسية، ثم أزمة حدودنا المختلفة مع ليبيا والسودان'.

WhatsApp
Telegram