اعلان

وفاة المسرحي المغربي أحمد جواد بعد أيام من إضرامه النار في جسده

المسرحي المغربي أحمد جواد
المسرحي المغربي أحمد جواد
كتب : وكالات

توفي مساء أمس الأحد الفنان المغربي أحمد جواد الذي أضرم النار بجسده، في 27 مارس، أمام مبنى وزارة الثقافة بالعاصمة الرباط، احتجاجاً على ما وصفه "بالتهميش الذي تعرض له من طرف مسؤولي الوزارة".

وقال مصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إن الفنان أحمد جواد "توفي بمستشفى بالرباط حيث كان يعالج"، بعد محاولته إنهاء حياته يوم الإثنين الماضي.

أشعل النار بنفسه تزامناً مع اليوم العالمي للمسرح

وكان الراحل أشعل النار بنفسه تزامناً مع اليوم العالمي للمسرح قبالة مقر وزارة الثقافة في واقعة أثارت صدمة بوسط العاصمة الهادئ، قبل أن يتم إسعافه ونقله إلى مستشفى ابن سينا.

ونفذ جواد وعداً قطعه على نفسه منذ عشر سنوات. فهو هدد في صيف 2013 بأن يحرق نفسه احتجاجاً على ما سماه بـ"الإقصاء". وسبق له أيضاً أن تجرد من ملابسه أمام البرلمان المغربي في سياق الاحتجاج ذاته.

إضراب عن الطعام

وأيضاً دخل في إضراب عن الطعام منذ السادس من فبراير الماضي، احتجاجاً على رفض الوزارة دعم عمله المسرحي الجديد "درس في الحب"، بحجة أنه إنتاج قديم. وأكد أن الوزارة المعنية بالقطاع الثقافي، في الوقت الذي رفضت دعم عمله الفني، قررت بالمقابل دعم أعمال فنية أخرى قديمة تعود لمسرحيين آخرين. وقد تأسف لاستثنائه من التكريم التقاعدي، إسوة بكل العاملين في المسرح الوطني لمحمد الخامس الذين أحيلوا على التقاعد.

وكانت وزارة الثقافة أعربت إثر الواقعة عن "أسفها العميق لهذا الحادث المأسوي"، مؤكدة أنه "موظف متعاقد بمسرح محمد الخامس بالرباط (...) يتمتع بجميع حقوقه المكفولة له بحكم القانون".

وأضاف الوزارة في بيان أنه "سبق للشخص المذكور، أن تقدم بطلب شراء عروض مسرحية، وهو ما تمت الموافقة على طلبه، حيث قامت هذه الوزارة بشراء عرضين مسرحيين سنة 2022 كما وافقت على شراء عرض مسرحي برسم 2023، وسبق أن قدم هذه العروض بكل من مدينتي مشرع بلقصيري وسلا".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً