يقلل فاتورة الاستيراد.. لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال توضح جدوى استبدال الواردات بالمنتجات محلية الصنع

مجد الدين المنزلاوي رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين
مجد الدين المنزلاوي رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين
كتب : مي طارق

أكد المهندس مجد الدين المنزلاوي، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن الصناعة والتجارة يمثلان عصب الاقتصاد ويؤثران بشكل مباشر في كافة القطاعات الحيوية.

وأشاد "المنزلاوي" بدور وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع في إدارة ملف الصناعة والتجارة والجهود المبذولة في تطوير أداء الوزارة من خلال إعادة هيكلتها، مؤكدًا أن الجمعية بصدد تشكيل لجنة مصغرة من أعضاء الجمعية لمقابلة وزيرة التجارة والصناعة، لعرض مقترحات القطاع الخاص في النهوض بالصناعة المحلية وتعميق الصناعة الوطنية وزيادة الصادرات.

وطالب رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية، بإعادة تفعيل القانون رقم 5 لسنة 2015 الخاص بتفضيل المنتج المحلي في العقود الحكومية من خلال وضع ضوابط جديدة تهدف إلى إحلال الصناعة الوطنية محل الواردات.

جاء ذلك على هامش لقاء نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور وزيرة التجارة والصناعة، بدورها في إدارة ملف الصناعة والتجارة والجهود المبذولة في تطوير أداء الوزارة من خلال إعادة هيكلتها.

وشدد "المنزلاوي"، على ضرورة ألا يسمح بالشراء للمنتجات التي لها نظير محلي وتصنع في مصر إلا من خلال الرجوع إلى اللجنة المختصة وأن تكون موافقاتها بمثابة مستند أو إذن لشراء البضائع والسلع من الخارج.

وأكد، أن عملية تخفيض الواردات من المنتجات تامة الصنع التي لها بديل محلي، أصبحت تشكل ضرورة قصوى لتقليل فاتورة الاستيراد في ظل استمرار تبعات أزمة كورونا على الأسواق الدولية والعمالة المصرية في العديد من الدول الأكثر تأثراً بالجائحة.

وطالب بضرورة تعزيز تنافسية المنتجات المصرية، من خلال زيادة القيمة المضافة والمزيد من الإجراءات لحماية المنتج المحلي في ظل توقعات بإغراق السوق بالمنتجات الأجنبية من الدول المنافسة خلال المرحلة المقبلة، والحاجة إلى توفير المزيد من فرص العمل.

رصد 248 منتج ذات أولاوية للاستثمار الصناعي في مرحلة ما بعد كورونا

ولفت إلى أن برنامج تحديث الصناعة يتبنى حالياً دراسة لتخفيض الواردات من خلال تحديد أهم السلع المستوردة حيث رصدت نحو 248 منتج ذات الأولوية للاستثمار الصناعي في مرحلة ما بعد كورونا، مشيراً أن الدراسة لاقت ترحيب كبير من البنوك الحكومية والقطاع الخاص للدخول كشريك أو لتمويل هذه المشروعات.

قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمتلك فرص واعدة في ملف إحلال الصناعة المحلية للواردات

وأكد المهندس حسن الشافعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمتلك فرص واعدة في ملف إحلال الصناعة المحلية للواردات، من خلال اقامة صناعات مغذية ومستلزمات الإنتاج للصناعات الكبرى، مشيدًا بجهود الوزيرة في توفير الدعم اللازم لمشاريع الشباب منذ توليها منصب رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر تقدم مساعدات إغاثية للبنان وتعلن عن إعادة عدد من المصريين