اعلان

أبرز محطات تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة دولية بالقاهرة

اعضاء منتدى غاز الشرق المتوسط
اعضاء منتدى غاز الشرق المتوسط

شهدت القاهرة اليوم الثلاثاء توقيع الدول المؤسسة لـ منتدى غاز شرق المتوسط على الميثاق الخاص بالمنتدى والذي بمقتضاه يصبح منظمة دولية حكومية فى منطقة المتوسط تسهم فى تطوير التعاون فى مجال الغاز الطبيعي وتحقق استغلالاً امثلاً لموارده، وترصد 'أهل مصر' خلال السطور التالية أبرز محطات تطورات منتدى غاز الشرق المتوسط حتى أصبحت القاهرة مركزا إقليميا لتداول الطاقة في المنطقة على النحو التالي:

- في 14 يناير 2019 اجتمع وزراء الطاقة والبترول لـ 7 دول، على أن تكون العضوية مفتوحة لمن يرغب بذلك.

- وفي 25 يوليو 2019 الاجتماع الوزاري الثاني بحضور الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وقرار الأعضاء بإنشاء لجنة استشارية لصناعة الغاز.

- 6 نوفمبر 2019 عقدت اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز اجتماعها الأول فى القاهرة، وتم الاتفاق على أن تكون مصر رئيس اللجنة وأيضا تشكيل 3 لجان فرعية، الفنية والتنظيمية والاقتصادية.

- شكل فريق العمل فى الاجتماع الوزاري الأول والذي عقد في 15 يناير 2020، ليكون بمثابة المجلس التنفيذي خلال فترة التأسيس وقدم الاتحاد الاوربى والبنك الدولي دعمهم للمنتدى.

- 16 يناير 2020 انعقاد الاجتماع الوزاري الثالث، شهد حيث الاجتماع الخطوة الرئيسية في انطلاق الإطار التأسيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط، مما يؤكد على الانتهاء من مناقشته في الإطار التأسيسي الذي يرتقى به إلى مستوى منظمة دولية حكومية، مقرها في القاهرة.

- إن النجاح في الانتهاء من الإطار التأسيسي في وقت قياسي، امتد إلى 12 شهرًا، وحماسة الأعضاء فى الإسراع بإنشاء أجهزته وتنفيذ فعالياته، يعرب عن إيمانهم العميق بأهميته، وسيقوم الأعضاء المؤسسين لمنتدى غاز شرق المتوسط والذين هم أيضًا أعضاء في الاتحاد الأوروبي، بتقديم الإطار التأسيسي الموقع بالأحرف الأولى إلى المفوضية الأوروبية لمراجعته، وسيتم توقيع الإطار التأسيسي من قبل الأعضاء المؤسسين بمجرد ضمان التوافق مع قانون الاتحاد الأوروبي.

- أول أسبوع من مايو 2020 تم مواصلة العمل داخل اللجان الفرعية للجنة الاستشارية لصناعة الغاز.

- الأسبوع الثانى من مايو الاجتماع الثالث للجنة الاستشارية لتقديم خطة العمل المجمعة.

تم قبول 9 أعضاء جدد استوفوا معايير العضوية من نوفمبر 2019 إلى يونيو 2020 مما رفع عدد الأعضاء من 17 إلى 26 عضوا.

- في مايو وأغسطس 2020 عقد الاجتماع السادس والسابع لمناقشة وإقرار خارطة طريق المنتدى والاتفاق على أسلوب توقيع ميثاق المنتدى الذي تم الاتفاق على توقيعه اليوم 22 سبتمبر 2020.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل