اعلان

اقتصادى: تراجع أسعار البترول يهدد الاستثمار فى مجال الوقود الحيوي

براميل نفط
براميل نفط

سجلت أسعار النفط انخفاضا اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020، حيث انخفض خام برنت القياسي الدولي تسليم ديسمبر بنسبة 1.72 في المئة، ويتم تداوله مقابل 41.71 دولارًا للبرميل، وخسر غرب تكساس الوسيط (الخام الأمريكي) للتسليم في نفس الشهر 2.09 في المئة، ليتداول عند 40.62 دولارًا للبرميل.

وقد أثرت عودة النفط الليبي إلى السوق على أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة، ومن المتوقع أن يؤدي وقف إطلاق النار إلى زيادة إمدادات النفط الليبي إلى السوق في وقت يكون فيه الطلب ضعيفًا، وتستعد أوبك + لتخفيف تخفيضات الإنتاج اعتبارًا من يناير.

وزاد إنتاج ليبيا من النفط الخام خلال الشهر الماضي من أقل من 100 ألف برميل يوميًا خلال الحصار إلى ما يصل إلى 500 ألف برميل يوميًا الأسبوع الماضي.

يذكر أن مجموعة أوبك تراقب عن كثب زيادة المعروض من البلاد، كما أن ليبيا معفاة من تخفيضات الإنتاج ويمكن أن تعرقل جهود التحالف لدعم أسعار النفط وخطط تخفيف التخفيضات الحالية بمقدار مليوني برميل أخرى بحلول يناير.

كما راقب المتداولون حالة فيروس كورونا والتأثير الذي قد تحدثه إجراءات الاحتواء الإضافية على الطلب العالمي على النفط، وأبلغت دول مثل فرنسا واليونان وإيطاليا وغيرها عن أرقام قياسية للإصابة هذا الأسبوع، وفي الوقت نفسه تم تسجيل أكثر من مليون إصابة بفيروس كورونا في اسبانيا منذ بداية الوباء، وفقًا لأحدث البيانات الرسمية من الدولة.

ويرى الدكتور محمد راشد المدرس بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة بنى سويف، أن أزمة فيروس كورونا لها تداعيات سلبية على إنتاج الوقود الحيوي حيث إن تراجع أسعار البترول ستهدد الاستثمارات فى مجال الوقود الحيوي.

وأوضح راشد فى تصريحه لـ'أهل مصر' أن الوقود الحيوى سيصبح أكبر تكلفة من البنزين بعد التراجع الكبير فى أسعار البترول وبالتالي ستضطر العديد من الشركات إلي تأجيل استثماراتها أو العمل بنصف طاقتها الإنتاجية فى ظل الظروف الراهنة مع انخفاض الطلب على الوقود جراء الإغلاق والحظر الجزئي الذي تضطر العديد من الدول إلي تطبيقه، موضحاً أن الوقود الحيوي هو الوقود الذي يتم استخراجه من مواد نباتية كالذرة وقصب السكر واللفت وغيرها.

WhatsApp
Telegram