اعلان

خبير بترولي: مصر تمتلك بنية تحتية هائلة تمكنها أن تكون قبلة الاستثمار البترولى

ارشيفية
ارشيفية

تهدف وزارة البترول الى جذب المزيد من الاستثمار البترولى لمصر سواء فى مجال النفط أو الغاز الطبيعى، وفى إطار اكتشافات المياه العميقة بالمتوسط وزيادة احتياطى المنطقة أصبح ذلك هدفا وصيداً ثميناً للشركات العالمية للبحث و التنقيب، وتعمل الوزارة تحت القيادة السياسية للدولة المصرية وبتوجيهات من الرئيس السيسى لتذليل كافة الصعبات والتحديات التى تواجه المستثمر لجعل مصر قبلة الاستثمار العالمى للبحث والتنقيب.

وقد وضعت وزارة البترول استراتيجية للطاقة والتنمية المستدامة حتى عام 2035 ونجحت في اتخاذ خطوات لتحقيق أهدافها حيث ارتفعت مساهمة قطاع البترول في الناتج المحلى الاجمالى إلى 27% وزيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع البترول والغاز.

ومن جانبه قال مدحت يوسف الخبير البترولى ونائب رئيس هيئة البترول الاسبق ،أن مصر تتطلع لجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية في مجال البترول والغاز.

وأوضح يوسف فى تصريحه الخاص لـ'أهل مصر' ، أن مصر مهيئة بالفعل لان تكون قبلة الاستثمار فلدى قطاع البترول بنية تحتية هائلة تنفرد بها مصر عن باقى دول الجوار كالشبكة القومية للغازات التى تمتد تحت الارض وكذلك معامل التكرير ومحطات الإسالة فضلاً عن موانئ استقبال المواد البترولية، إلى جانب تطوير مصافى التكرير ورفع كفاءتها وإقامة بنية أساسية جديدة للنقل والتخزين والتوزيع.

وأضاف الخبير البترولى، أن القطاع تمكن من سداد مستحقات الأجانب والتى كانت تمثل عبئاً وعائقا أمام جذب المستثمرين وذلك على مدار الخمس سنوات الماضية حيث وصل الدين إلى 850 مليون دولار بعد أن كان 6.3 مليار دولار، هذا الفرق الشاسع والذى تم سداده خلال السنوات الماضية جعل هناك ثقة ومصداقية بين القطاع والشريك الاجنبى فانقضى تخوف المستثمر من الاستثمار بمصر.

وأشار الخبير البترولى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز والذى يعد خطوة هامة وأهل مصر لان تكون ملتقى لتجارة الغاز، حيث حقق نتائج متميزة على صعيد إقامة سوق حر لتداول وتجارة الغاز في مصر بعد إقرار التشريعات وانشاء أول جهاز مستقل لتنظيم سوق الغاز.

كما أشاد الخبير البترولى بمشروع بوابة مصر للإستكشاف والإنتاج، مؤكدا ان المشروع يمثل نقلة نوعية حديثة في آليات تسويق الفرص الاستثمارية البترولية من خلال بوابة رقمية متكاملة لنشاط البحث والاستكشاف والإنتاج للموارد البترولية والغازية، تحتوى على البيانات الفنية الخاصة بهذا النشاط وتعمل على تعظيم قيمتها وتطويرها وتسويقها عالمياً امام شركات البترول العالمية وتوضيح الفرص والمؤشرات والاحتمالات.

WhatsApp
Telegram