اعلان

التمثيل التجاري: 500 مليون دولار صادرات للسودان في 2019 ومبادرات جديدة لزيادة الصادرات

صادرات
صادرات
كتب : اهل مصر

قال الوزير مفوض تجاري أحمد زكي مدير إدارة المشرق العربي بجهاز التمثيل التجاري، إن هناك مفاوضات حالية على أعلى مستوى مع الجانب السوداني، لحل كافة المعوقات التي تقف أمام الصادرات المصرية إلى السوداني حتى تتمكن المنتجات المصرية من الدخول بإعفاء جمركي كامل، معربا عن أمله في أن ينتهي السودان من تطبيق المرحلة الأخيرة من برنامج الإصلاح الاقتصادي الخاص بها بنهاية النصف الأول من العام المقبل، من أجل انتهاء المهلة التي طلبتها السودان لرفع الحظر عن وارداتها من الـ 43 سلعة المستثناه.

وأوضح أن فترة تطبيق الاستثناء كانت تنتهي في ديسمبر 2019 ولكن نظرا للظروف السياسية التي كانت تعاني منها السودان وتطبيق برنامج الاصلاحات الاقتصادية تم طلب مد المهلة لمدة عام أو عام ونصف.

وأشار إلى سعي الجهاز لزيادة الصادرات المصرية للسودان خاصة من الصناعات الكيماوية والأسمدة، وذلك عقب انتهاء العقوبات الأمريكية ورفع الحظر الكامل على السودان، وعودة الربط بين البنك المركزي السوداني والبنوك في العالم.

وأوضح خلال ثاني الجلسات الاليكترونية التي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة بالتعاون مع التمثيل التجاري تحت عنوان 'طريقك إلى أفريقيا'، أن الصادرات المصرية للسودان سجلت نحو 500 مليون دولار خلال العام الماضي، منوها بأن الصناعات الكيماوية والأسمدة تمثل 18.3% من إجمالي الصادرات المصرية للسوق السوداني بقيمة 91 مليون دولار خلال 2019 في مقابل 71 مليون دولار خلال 2017 بنمو 26%.

وأضاف زكي، أن صادرات الصناعات الكيماوية المصرية تمثل 15% من إجمالي واردات السودان من تلك المنتجات والتي بلغت العام الماضي نحو 602 مليون دولار.

وأكد أن الفرص متاحة وكبيرة لتعزيز وجود المنتجات المصرية للسوق السوداني في ظل عدم وجود عوائق تجارية وقرب المسافة نظرا لكوننا دول جوار، عكس الاتحاد الأوروبي. وفيما يتعلق بقائمة السلع السلبية المستثناه من تطبيق الأعفاءات الجمركية الخاصة باتفاقية الكوميسا.

وقال طارق قشوعه رئيس المكتب التجاري في الخرطوم، أن التراجع في الصادرات إلى السوق السودانى خلال الفترة الماضية له أسبابه مشيرا إلى عدد من المبادرات يطرحها المكتب خلال الفترة القادمة تستهدف دفع الصادرات المصرية إلى السوق السودانى والوصول إلى الأرقام المستهدفة للصادرات من الصناعات الكيماوية لهذا السوق المهم.

واوضح أن الحجم الحالي للتجارة بين البلدين لايرقى إلى الفرص المتاحة للتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، مشيرا إلى أن حجم التجارة العام الماضى بلغ 862 مليون دولار منها 496 مليون دولار صادرات مصرية للسودان و366 مليون واردات مصرية من السودان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً