اعلان

هل ترتفع أسعار البنزين والجاز في بداية 2021؟ خبير يُجيب

أسعار البنزين والسولار الجديدة
أسعار البنزين والسولار الجديدة

يستبعد خبراء الاقتصاد تحريك لأسعار المنتجات البترولية، في مصر خلال الفترة المقبلة ، حيث أنه من المقرر أن تجتمع لجنة تسعير الوقود التلقائي مطلع يناير المقبل، لمراجعة أسعار المنتجات البترولية، وإعلان الأسعار الجديدة لمدة 3 أشهر، سواء بالتثبيت أو الزيادة أو الخفض.

ويرى محمد محمود، الخبير الاقتصادي، أنه وفقاً لقرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في يوليو 2019 بإطلاق آلية تسعير تلقائية للوقود، تنفذ كل ثلاثة أشهر، وخلال الاجتماعات السابقة لها لتحديد الأسعار خلال العام حيث قامت بخفض الأسعار مرة وتثبيت مرتين .

وذكر أن هناك عناصر تساهم في تغير الأسعار خلال الأيام القليلة القادمة منها تسليم السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 20 يناير بالإضافة إلى مدي الثقة في لقاحات فيروس كورونا المستجد والمنتشرة حول العالم .

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ 'أهل مصر'، أن الدول البترولية ومن خلال مجموعة الدول المصدرة للنفط الموسعة تسعى لزيادة الأسعار بشكل كبير لوقف نزيف الخسائر في الموازنة العامة للدولة لديها وهناك مشاورات حاليا حول خفض او زيادة الإنتاج وخصوصاً في ظل الموجة الثانية من فيروس كورونا والتي أدت عودة الإغلاق في بعض الدول .

وأوضح أن كل هذه الأمور غير مؤثرة بشكل كبير في الربع الأول من العام الجديد وسيكون تأثيرها في الربع الثاني من العام الجديد، كما أن سعر الصرف الأجنبي مستقر خلال الربع الأخير من العام الحالي، كما أن أسعار النفط لم تتأثر بشكل كبير حيث سجلت أسعار النفط حتى يوم 14 ديسمبر 51.80 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، 48.53 دولار للبرميل ،وكان متوسط سعر برميل النفط في شهر سبتمبر يدور حول 40 دولار وكان متوسط سعر البرميل 43 دولار في منتصف أكتوبر وهو ما يعني أن هناك زيادة ولكنها ليست كبيرة في الأسعار.

وأشار إلى أن تقديرات الموازنة العامة للدولة للعام الجاري 2020 - 2021، تقدر سعر برميل النفط عند 61 دولارا للبرميل بالإضافة إلى خطة الدولة في ترشيد الاستهلاك والاستيراد وبالتالي اعتقد انه لا زيادة خلال الربع القادم في أسعار البنزين في مصر.

جدير بالذكر أن لجنة التسعير التلقائي أعلنت في أكتوبر الماضي، تثبيت أسعار البنزين عند سعر 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.50 جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، فيما استقر سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين