اعلان

بعد ظهر والنورس ونور.. تعرف على أهم اكتشافت "إينى" في مصر

حقل غاز طبيعى بالمتوسط
حقل غاز طبيعى بالمتوسط

تعد شركة إيني الإيطالية من أكبر الشركات العالمية فى قطاع التنقيب والإنتاج والتى بدأت عملها فى مصر عام 1955، من خلال شركة «أيوك» التابعة لها، وفى السنوات الأخيرة توجت إينى الإيطالية أعمالها بكشف ظهر المصرى العملاق صاحب أكبر احتياطيات بمنطقة المتوسط والتى تصل إلى 30 تريليون قدم مكعب غاز.

وتوالت الاكشافات لإينى بمنطقة المتوسط بالمياه الإقليمية والاقتصادية المصرية.

وأعلنت أمس عن كشف آخر فى امتياز مليحة، فى الصحراء الغربية لمصر، وتم تحقيق الاكتشاف من خلال بئر Arcadia 9، الذى تم حفره فى هيكل Arcadia South ، الذى يقع على بعد 1.5 كيلومتر جنوب حقل Arcadia الرئيسى قيد الإنتاج بالفعل، البئر المصادفة 85 قدمًا من عمود الزيت فى الحجر الرملى الطباشيرى لتكوين علم البويب 3G. وقد تم حفر البئر بالقرب من منشآت الإنتاج الحالية وهو مرتبط بالفعل بالإنتاج، بمعدل ثابت يبلغ 5500 برميل من النفط يوميًا.

وترصد 'أهل مصر' أهم الاكتشافات الغازية التى أعلنت عنها شركة إينى الايطالية خلال السنوات الماضية:

النورس الكبرى

أعلن عنه في سبتمبر الماضي، في منطقة النورس الكبرى بالبحر المتوسط في مصر، وأشارت التقييمات الأولى لنتائج البئر أنه يحوي أكثر من 4 تريليونات قدم مكعبة من الغاز.

حقل نور 1

تم اكتشافه في مارس الماضي، يقع بمحافظة شمال سيناء، شرق البحر المتوسط، على بعد نحو 50 كم من شبه جزيرة سيناء.

أوضحت الشركة في بيانها، أن بئر «نور 1» الذي أدى إلى هذا الكشف، تم حفره على عمق 295 مترًا تحت الماء، ووصل إلى عمق إجمالي 5914 مترًا.

وأضافت الشركة: «تم العثور على الكشف الجديد على عمق 33 مترًا من الحجر الرملي، مع وجود خصائص بتروفيزيائية جيدة، وتصاعد غاز يقدر بـ90 مترًا في تكوين بطبقة أوليجوسين».

حقل ظُهر

تم اكتشافه في يناير 2015، بمنطقة غرب مليحة العميق، بمنطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية.

وبدأ التشغيل التجريبي للحقل في 2017، بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب يوميا، وصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب يوميا قبل منتصف 2018، وارتفع إلى 1.7 مليار بنهايته، ومن المرجح أن يرتفع إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا بنهاية 2019.

حقل نورس

وجرى اكتشافه في يوليو 2015، في منطقة امتياز أبو ماضي الغربية بدلتا النيل، ويعد من أكبر الحقول المصرية لإنتاج الغاز، حيث ينتج بمعدل 180 مليون قدم مكعب غاز، و1500 برميل يوميا من المكثفات.

حقل شروق

أُعلن عنه في أغسطس 2015، بالمياه العميقة في البحر المتوسط بمنطقة امتياز شروق (المياه الاقتصادية المصرية)، ويحتوي الحقل على احتياطيات تقدر بـ30 تريليون قدم مكعب من الغاز، بما يعادل نحو 5.5 مليار برميل من المكافئ النفطي.

حقل نور

وجرى الكشف عنه في عام 2018، ويقع في منطقة نور بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، على بعد نحو 50 - 60 كيلو متر مربع من ساحل البحر المتوسط.

ويقع الحقل تحديدا في جنوب شرق منطقة شروق البحرية، التي تضم حقل ظهر العملاق، أحد أكبر حقول الغاز الموجودة بمنطقة شرق البحر المتوسط.

ويبلغ الإنتاج من حقل ظهر حاليا نحو 1.1 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، ومتوقع أن يصل إلى نحو 1.750 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز بحلول شهر أغسطس المقبل، قبل أن يصل إلى نحو 2 مليار قدم يوميا قبل نهاية العام 2019، و2.7 مليار قدم مكعب مع منتصف 2020.

حقل فاجور

ويقع الحقل في جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية، على بعد حوالى 130 كيلو مترا شمال واحة سيوة.

وتحقق الاكتشاف بعد حفر البئر الاستكشافي الأول «إس دبليو ام- ايه 2 اكس» على عمق 5.090 مترا، فى الطبقات الجيولوجية العميقة في حوض فاغور.

وبدأ الإنتاج من البئر بمعدلات تدفق تصل إلى 2.300 برميل من النفط يوميا.

حقل فاجور 2

في يوليو 2018، أعلنت شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف نفطي ثانٍ في حقل فاجور بالصحراء الغربية، بمنطقة جنوب فارميد للتنقيب الواقعة شمال امتياز مليحة، ويصل عمق البئر إلى 17 ألف قدم مكعب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً