اعلان

خبير: القطاع الزراعي أمن قومي وازدهاره مؤخرًا يضاف للمشروعات العملاقة

تعبيرية
تعبيرية

يعد القطاع الزراعى من أهم القطاعات بالدولة، وأحد ملفات الأمن القومى، وقد عانت الزراعة بمصر لفترات طويلة مما أثر على الاقتصاد الزراعى وحرمان مصر من تصدير أغلب منتجاتها الزراعية.

ويرى سيد خضر الخبير الاقتصادى، أن القطاع الزراعى من أهم القطاعات التى ازدهرت فى الفترة الأخيرة خاصة مع تداعيات الصدمة الكبرى لأزمة كورونا التى عصفت بالعالم وأثرت على كبرى الاقتصاديات فى العالم بشكل كبير مما أدى إلى خسائر فادحة فى الاقتصاديات الكبرى.

وأوضح الخبير الاقتصادى فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن ازدهار هذا القطاع الحيوى ينضم إلى المشروعات العملاقة التى تم تنفيذها خلال الفترة السابقة منها مشروع الصوب الزراعية، وهو من أهم المشروعات العملاقة التى تم تنفيذها وانعكس على التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية مما ساهم فى توفير فرص عمل سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .

وأوضح أن ذلك ساهم على تحقيق الاكتفاء الذاتى فى السوق الداخلى خاصة مع تداعيات أزمة كورونا وتحقيق مخزون استراتيجى من السلع الغذائية لفترة طويلة، وأيضا عمل على ثبات وانخفاض الأسعار بشكل كبير فى ظل تلك الأزمة، كذلك من أهم المشروعات التى كان لها عوائد اقتصادية كبيرة مما انعكس على زيادة الصادرات الزراعية فى تلك الفترة مما ساعد على خفض العجز فى الميزان التجارى.

وأضاف أن هناك استمرار فى الاستثمارات فى هذا القطاع الحيوى من خلال ضخ مشروع عملاق وهو مشروع "مستقبل مصر" الذى سيحقق طفرة كبيرة فى زيادة معدلات الإنتاج الزراعى وتحقيق فرص عمل وزيادة الصادرات.

وأكد أن فتح السوق أمام زيادة الصادرات المصرية يعتبر بمثابة إشادة وثقة كبيرة فى المنتج المصرى وجعله ينافس المنتجات العالمية ويحتل المراكز المتقدمة في الصادرات عالميا في تصدير البرتقال، مضيفا أن الصادرات الزراعية بلغت 2.21 مليون طن، ومن أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، والفراولة، والرمان، والبطاطا، والفاصوليا، والبنجر، والجوافة، إضافة إلى الفلفل، والمانجو، والثوم.

وأشار الخبير الاقتصادى إلى أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية ارتفعت خلال الربع الأول من عام 2021 حوالي 977 مليون دولار محققة نسبة نمو في القيمة بلغت 8% مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2020 والتي بلغت 908 ملايين دولار.

وتوقع الخبير الاقتصادى ازدهارا كبيرا فى قطاع الإنتاج الزراعى والحيوانى الفترة القادمة مما يساهم فى زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتى بشكل كبير ، فضلا عن خلق تنافس بين الشركات مما ينعكس بالإيجاب على المواطن من خلال انخفاض الأسعار، كما سيكون هناك زيادة هائلة فى الصادرات مما يساهم على انخفاض العجز فى ميزان المدفوعات وتحقيق معدلات نمو اقتصادية إيجابية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً