اعلان

اعتبارًا من يوليو.. مزيد من الميكروباصات العاملة بالغاز الطبيعي على الطريق

الغاز الطبيعي للسيارات
الغاز الطبيعي للسيارات
كتب : متابعات

في إطار خطة الدولة للاعتماد أكثر على الغاز الطبيعي، سيتمكن مالكو الميكروباصات المتقادمة – التي مر على إنتاجها 20 عاما أو أكثر – من التقدم للمرحلة الأولى من مبادرة إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي اعتبارا من يوليو.

الخطة تأتي في إطار تيسيرات جديدة أعلنتها وزارة المالية لتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة التي تغطي مرحلتها الأولى سبع محافظات، هي: القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر، وفق ما قاله وزير المالية محمد معيط في بيان صحفي.

وأعلنت الوزارة في وقت سابق أنها بصدد توسيع المبادرة لتشمل المزيد من مالكي السيارات والمزيد من المحافظات، كجزء من خطتها لتحويل 15 ألف ميكروباص للعمل بالوقود المزدوج (بنزين وغاز طبيعي) خلال العام الأول من المبادرة، التي كانت تهدف في البداية إلى تحويل 250 ألف سيارة إلى العمل بالغاز الطبيعي بحلول عام 2023، قبل رفع هذا الرقم إلى 450 ألفا.

تحسينات جديدة في قطاع النقل العام: سيجري تحويل نحو 2262 حافلة تابعة للنقل العام في القاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعي، بتكلفة إجمالية قدرها 1.2 مليار جنيه، وذلك بموجب اتفاق مشترك بين وزارات البترول والمالية والتنمية المحلية والإنتاج الحربي، وهيئتي النقل العام بالمدينتين.

حصلت شركة طاقة عربية، التي تأتي في مقدمة الشركات التابعة للقطاع الخاص المشاركة في المبادرة، على قرض بقيمة 916 مليون جنيه من البنك الأهلي المصري، للمساهمة في تمويل إنشاء محطات جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي، وفق ما قاله البنك في بيان له (بي دي إف). وستستخدم شركة ماستر جاس التابعة لطاقة عربية، القرض في إنشاء 40 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز بعدد من المحافظات، وذلك لدعم استراتيجية الدولة للتحول نحو الغاز الطبيعي.

الخطوة جزء من خطة أوسع: تعمل طاقة عربية جنبا إلى جنب مع شركتي كارجاس وغازتك المملوكتين للدولة، على توسيع شبكة محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي في البلاد، وذلك ضمن خطة الحكومة لتقليص الاعتماد على البنزين لتشغيل المركبات. وأعلنت الشركة في وقت سابق من العام الجاري أنها ستستثمر 3.6 مليار جنيه لإنشاء 180 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي حتى عام 2023.

وأوضحت حينها أنها ستستثمر 800 مليون جنيه لإنشاء 40 محطة جديدة هذا العام، و1.2 مليار جنيه لتنفيذ 60 محطة أخرى في 2022، و1.6 مليار جنيه لتنفيذ 80 محطة في 2023. ولدى الشركة حاليا 23 محطة لتموين السيارات بالغاز حاليا، وفق ما قالته الرئيسة التنفيذية لطاقة عربية باكينام كفافي.

طاقة للبترول ستستخدم أيضا جزءا من التمويل الجديد لإنشاء مستودع جديد لتخزين المنتجات البترولية بسعة 25.6 مليون لتر في الإسكندرية، "لتأمين احتياطيات الدولة من البترول ومنع النقص في السوق المحلية"، حسبما قال بيتر مفيد، رئيس القطاع المالي بشركة طاقة عربية. وتمتلك الشركة بالفعل مستودع قائم بسعة 18 مليون لتر في السويس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل