اعلان

اقتصادي يوضح الأثر السلبي للملئ الثاني لسد النهضة

محمد محمود خبير اقتصادى
محمد محمود خبير اقتصادى

يتخوف خبراء الاقتصاد من خبر الملئ الثاني لـ سد النهضة ،فـ بمجرد الإعلان عن بدء الملئ الثاني هبطت مؤشرات البورصة المصرية.

يرى محمد محمود عبد الرحيم الباحث والخبير الاقتصادي، أن هناك مخاوف بشأن استكمال سد النهضة صحيح أن التأثير اللحظي السريع سيشعر به السودان أكثر من مصر، ولكن السد بشكل عام وخصوصاً تشغيلة بدون اي اتفاق حول إدارته سيكون كارثة وقنبلة موقوتة لمصر والسودان.

-الاثر السلبي لملي السد على مصر

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن الأثر السلبي لهذا السد على مصر ستظهر في المستقبل القريب وسيكون لها تأثير مباشر علي الاقتصاد سواء من فقدان بعض الوظائف لخروج محتمل لبعض الأراضي الزراعية من الخدمة، كما سينعكس ذلك على نسب الاكتفاء الذاتي من بعض المنتجات الزراعية، مما قد يؤثر على أسعار بعض السلع، بالإضافة لانعكاسه على قيم الصادرات وتدفق النقد الأجنبي وفرص الاستثمار في المستقبل.

سد النهضة

-القطاع الزراعى اكثر القطاعات المتضررة وأضاف محمود، أن القطاع الزراعي في مصر يساهم في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 15 % وفي الصادرات بنحو 20 %، ويبلغ عدد المشتغلين بها 30 % من إجمالي قوة العمل، وهو القطاع الأكثر تضررا من السد، كما أن هناك الثروة الحيوانية قد تتأثر بشده بسبب هذا السد.

-سوق الاوراق المالية اكثر حساسية

واشار الخبير الاقتصادي، أن سوق الأوراق المالية شديد الحساسية لأي أحداث سياسية أو اقتصادية سواء كانت إيجابية أو سلبية.

-هبوط بالبورصة المصرية

موضحا أنه بعد إعلان أثيوبيا أخبار مصر بالبدء في المليء الثاني كان لذلك تأثير على أداء البورصة المصرية يوم الثلاثاء 6 يوليو 2021، حيث أغلقت البورصة على هبوط جماعي لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعى للمصريين والأجانب، حيث هبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية“ Egx30 ”بنسبة 1. 87 % عند 10154 نقطة، بينما هبط مؤشر“ egx70 ”للأسهم المتوسطة بنسبة 2. 49 % إلى 2292 نقطة، كما هبط مؤشر“ egx100 ”بنسبة 2. 52 % إلى 3229 نقطة.

مؤكدا أن هبوط مؤشرات البورصة المصرية يعتبر طبيعي في مثل تداول هذه الأخبار وبالتالي هو تأثير لحظي وعلى الأغلب لن يستمر فترة كبيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث معدية أبو غالب.. وزير العمل: 200 ألف جنيه للمُتوفى و20 ألفا لكل مُصاب