اعلان

خبير : 3 أسباب أثرت في نقص الرقائق الإلكترونية

تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات

قال الدكتور محمد عزام خبير تكنولوجيا المعلومات أن عرض الرقائق الإلكترونية تأثر بثلاثة أسباب أولها اختلال ميزان الطلب أثناء أزمة كورونا حيث توقفت مصانع الإنتاج الثقيلة عن العمل بينما نشطت الصناعات التقنية بسبب زيادة الطلب عليها أثناء إجراءات الحجر الاحترازية.

تأثير العقوبات الأمريكية على الشركات الصينية

أضاف عزام في تصريحات لـ'أهل مصر' أن هذه الصناعة تأثرت وبشكل كبير بالعقوبات الأميركية على الشركات الصينية والتي أثرت على سلاسل الإمداد للرقائق الإلكترونية مما أضعف قدراتها الإنتاجية.

أوضح أن السبب الثالث يتمثل في احتكار هذه الصناعة ضمن عدد قليل من المصانع حيث تشكل شركات «سامسونغ» الكورية، و«إنتل» الأميركية، و«تي إس إم سي» التايوانية، النصيب الأكبر من هذه الصناعة.

80 % من مصانع السيارات تستورد الرقائق الإلكترونية من شركة واحدة

وأشار عزام إلى أنه عندما تأثرت هذه الشركات الثلاث تأثرت سوق الرقائق الإلكترونية بالكامل، ويتضح تأثير هذه الشركات الثلاث من معرفة أن 80 % من مصانع السيارات تستورد الرقائق الإلكترونية من الشركة التايوانية «تي إس إم سي».

نقص إمدادات الطاقة يهدد انتعاش الإنتاج الصناعي في الصين

وقال محللون اقتصاديون في مؤسسة 'وود ماكينزي' للاستشارات الاقتصادية ومنهم يانتنج تشو كبير خبراء اقتصادات آسيا والمحيط الهادئ في المؤسسة، إن نقص إمدادات الطاقة يهدد انتعاش الإنتاج الصناعي في الصين وبخاصة مع بدء قطع التيار الكهربائي في إقليم جوانجدونج الصيني.

وأشارت وكالة 'بلومبرغ' للأنباء إلى أن بعض المصانع في جوانجدونج - وهي أحد مراكز التصنيع في الصين - قلصت فترات العمل إلى ثلاثة أيام أسبوعيا، في حين نقل بعض المصانع أوقات التشغيل إلى غير أوقات ذروة الطلب على الكهرباء، أو تقوم بتوفير احتياجاتها من الكهرباء بوسائلها الخاصة. كما يعاني إقليم يونان الصيني من تأثير أزمة الكهرباء.

ويتوقع التقرير أن تواجه أقاليم هونان وشاندونج وشيجيانج احتمالات نقص الكهرباء مع ارتفاع درجة الحرارة في الصين مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية