اعلان

الزلاط: نجاح منطقة جنوب الرسوة يضع بورسعيد على خريطة الاستثمار الصناعي

اللواء محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية
اللواء محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية

قام اللواء مهندس محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بزيارة للمنطقة الصناعية بجنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد، وذلك  على رأس فريق عمل فني من مهندسي الهيئة، حيث عقد اجتماع موسع مع مستثمري المنطقة تناول استعراض مطالب أصحاب الأراضي الصناعية بالمنطقة والعمل على تذليل العقبات والتحديات التي تواجههم لإقامة مصانعهم، تنفيذاً لتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء بضرورة تكثيف التواصل مع المستثمرين في مواقع الإنتاج.

هيئة التنمية الصناعية

وقال الزلاط، إن هذا اللقاء يأتي في ضوء تكليفات السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بشأن تذليل كافة التحديات التي تواجه المستثمرين الصناعيين في كافة محافظات الجمهورية في إطار مساعي الوزارة والهيئة لدعم الاستثمار الصناعي وتحفيز المستثمرين لضخ استثماراتهم لتعميق التصنيع المحلى ودعم سلاسل التوريد.

التحديات التى تواجه المستثمرين

وأضاف، أن الاجتماع استهدف بحث التحديات التي تواجه المستثمرين الصناعيين الحاصلين على أراض صناعية جنوب الرسوة منذ عام 2018 وعددهم ٤٥ مستثمر والذين تم منحهم مهلة لحين اكتمال المرافق بالمنطقة والتي تم استكمالها مارس الماضي، مشيراً إلى أنه أصبح على الحاصلين على الأراضي البدء في إجراءات إنشاء مصانعهم واستخراج التراخيص اللازمة بدءا بتراخيص البناء.

وفي هذا الإطار طالب عدد من المستثمرين بمزيد من التيسيرات في الأقساط على الأراضي وتعديل الجدول الزمني للاستفادة المثلى من قرار رئيس الوزراء والخاص بتخفيض الفائدة على أقساط الأراضي الصناعية إلى ٧ % حتى عام ٢٠٢٢، أكد اللواء الزلط أن الهيئة ستدرس هذا الطلب والحلول القانونية المتاحة، مشيراً إلى قيام الهيئة بدراسة طلب المستثمرين برفع القدرة الكهربائية من 150 وات إلى 250 وات.

وأوضح رئيس الهيئة في سياق كلمته خلال اللقاء أن استراتيجية الحكومة تهدف إلى تحويل بورسعيد من محافظة تجارية إلى محور تنموي صناعي إنتاجي دعما للتصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة لمنتجات المحافظة.

جهود الدولة

ولفت الزلاط أن جهود الدولة في هذا الشأن تضمنت تطوير وترفيق المنطقة الصناعية بجنوب الرسوة المقامة على مساحة إجمالية ٣٥٦ فدان لتكون أحد المحاور التنموية الصناعية في مصر، مشيراً إلى أن أعمال الترفيق انتهت بالكامل تقريبا بنسبة تصل إلى ٩٥ %، ويتبقى الشبكات الداخلية والتي سيتم الانتهاء منها بالكامل بالتزامن مع بدء المستثمرين في أعمال الإنشاءات حيث تم ضخ ٣٥١ مليون جنيه لاستكمال الترفيق بالمنطقة.

كما أشار اللواء الزلط إلى قيام الهيئة بإنشاء أول مجمع للصناعات الصغيرة بالمحافظة بمنطقة جنوب الرسوة على مساحة إجمالية تبلغ ١٨١ ألف م2 حيث تم طرح 118 وحدة صناعية في إطار المبادرة الرئاسية لدعم المشروعات الصغيرة وإنشاء مجمعات صناعية بكافة محافظات الجمهورية 'مصنعك جاهز بالترخيص' يشمل أنشطة صناعات غذائية وكيماوية وغزل ونسيج، وتتراوح مساحة الوحدات بالمجمع بين ٤٢٠ م٢,١٠٨٠ م٢، موضحا أن المجمع تم تخصيص وحداته بالكامل للمستثمرين بالتعاون مع المحافظة في إطار بروتوكول التعاون الموقع معها.

وكشف رئيس التنمية الصناعية ان المجمع يستوعب مايقرب من الفي عامل من ابناء المحافظة، مشيرا الى ان نجاح المجمع في بورسعيد في جذب صغار المستثمرين يعد دافعا مشجعا للدولة لمواصلة العمل لتوفير مزيد من الوحدات والاراضي الصناعية لتعزيز التحول الصناعي وتشجيع التنمية الصناعية بالمحافظة.

ولفت الى ان الهيئة على اتم الاستعداد لتقديم كافة اوجة المساندة والمشورة لاصحاب المصانع للبدء فورا في انشاء خطوط انتاجهم وتقديم كافة التيسيرات اللازمة لاستخراج التراخيص الصناعية، وتفعيل دور فروع الهيئة لتقديم خدماتها للمستثمرين، وتقديم كافة التسهيلات الاجرائية، مؤكدا في الوقت ذاته على عدم سماح الهيئة بتسقيع الاراضي الصناعية او الاتجار بها باي شكل من الاشكال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتشيلسي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل