اعلان

مطالب بإجراء تعديلات على مزايدة رخصة تصنيع السجائر الجديدة

صناعة السجائر.. اسعار السجائر
صناعة السجائر.. اسعار السجائر
كتب : اهل مصر

طالبت شركات أدخنة النخلة 'جي تي آي' وبريتش أمريكان توباكو والمنصور الدولية للتوزيع، من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، مد الفترة الزمنية للجلسة الخاصة بتقديم العروض الفنية بشأن المزايدة المحدودة رقم 1 لسنة 2021 بشأن طرح رخصة لإنتاج السجائر.

وقالت الشركات الثلاث في خطاب إلى الهيئة، إنها تعيد التأكيد على أهمية النظر في قيام الهيئة في إصدار رخص متعددة بطاقات إنتاجية متدرجة، حيث إن هذا سيضمن لشركات متعددة أن تعمل في مناخ يمتاز بالمنافسة العادلة ويسمح للدولة بأن تزيد من حصيلتها من هذه الرخص المتعددة مقارنة بما ستحصل عليه من متحصلات نتيجة إصدار رخصة واحدة فقط.

وأضافت الشركات، أن حصيلة الدولة ستنخفض بشكل تقديري بأكثر من 900 مليون جنيه سنوياً، نتيجة تحصيل الشركة الشرقية للدخان 24% من الشركة الفائزة برخصة السجائر.

مد الفترة الزمنية لتقديم العروض الفنية

وأوضحت الشركات، أن مطلب مد الفترة الزمنية لتقديم العروض الفنية هو مطلب مرتبط ارتباطاً كاملاً بمطلب إصدار رخص متعددة، حيث إن مدة المهلة فقط لن تمكنهم من الاشتراك في إجراءات التقدم لهذه الرخصة التي سبق الإعلان عنها.

المنافسة على الرخصة بشروطها الحالية

وبينت الشركات أنها لن تستطيع المنافسة على الرخصة بشروطها الحالية منفردة أو في شكل مجمع من خلال إنشاء تحالف يضم الشركات الثلاث.

ونوهت بأن الشركة الوحيدة التي تقدمت للحصول على الرخصة ستتسبب في خلق حالة شبه احتكارية في سوق السجائر الأجنبية حال عدم إصدار رخص متعدةة بطاقات إنتاجية مختلفة ومتدرجة.

وأعادت الشركات التأكيد على عدم تضمين منتجات الجيل الجديد (التبغ المسخن والسائل الإلكتروني) في الرخصة الحالية، على أن يتم طرح رخص منفصلة لهذه المنتجات، ما سيضمن للدولة حصيلة أعلى من بيع الرخصة بشكل منفصل.

WhatsApp
Telegram