اعلان

نائب رئيس الهيئة الأسبق: البترول يحقق طفرة كبيرة لبنية تحتية مستقبلية تغطي احتياجات البلاد

البنية التحتية لنشاط البترول في مصر تمثل حجر الزاوية بين صناعة البترول

المهندس مدحت يوسف
المهندس مدحت يوسف

يقول المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن البنية التحتية لنشاط البترول في مصر تمثل حجر الزاوية بين صناعة البترول بانشطتها المتعددة (بحث واستكشاف - حفر الأبار - تكرير البترول وتصنيعها - نقل وتوزيع البترول والمنتجات) وبين احتياجات المستهلك سواء أفراد أو كبار مستهلكين.وأوضح في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أنه اعتمدت البنية التحتية لقطاع البترول على استراتيجية الربط بين الأنشطة المختلفة والتنوع في الخدمات بما يحقق وصول المنتج البترولي للمستهلك في المكان المراد استخدامه.

وأضاف أنه لذلك نجد ربط مصادر إنتاج الزيت الخام بمعامل التكرير عن طريق شبكة من خطوط الأنابيب أو عبر ناقلات بحرية للتفريغ على مواني بترولية ساحلية.

وأشار إلى أنه اعتمدت استراتيجية معامل التكرير على استراتيجية الانتشار الجغرافي بدلا من تمركزها في منطقة السويس كالسابق حدوثه، والآن معامل التكرير موزعة في الإسكندرية والدلتا والقاهرة والصعيد والسويس.

وأضاف أن إنتاج معامل التكرير المصرية اعتمد هو الآخر في ربط الإنتاج من كافة المنتجات البترولية لكبار المستهلكين من محطات توليد الكهرباء أشار الي وجود صناعات متعددة ومطارات وموانئ من خلال بنية تحتية متطورة بشبكة متشعبة من خطوط الأنابيب تمر عبر أغلبية محافظات مصر وترتبط تلك الشبكة بمستودعات رئيسية تتصل بمستودعات إقليمية ترتبط بمستودعات فرعية تغطي كافة أنحاء مصر بالكامل.

علاوة علي ماسبق تضمنت البنية التحتية علي مستودعات استراتيجية تمثل ضمان استمرار توريد كافة المنتجات البترولية حال الكوارث الطبيعية أو ما شابه.

وأكد أنه حدثت مؤخراً طفرة كبيرة لبنية تحتية مستقبلية تغطي احتياجات البلاد من كافة المنتجات البترولية اشتملت علي مستودعات عملاقة لتخزين وتداول الزيت الخام موزعه علي مناطق بحرية لسهولة تداوله شحنا وتفريغا تحقق ضمان استمرار تشغيل معامل التكرير لفترات طويلة، كذلك تضمنت مستودعات لكافة المنتجات البترولية بمنطقة العين السخنه لتصل قدرات تخزين المنتجات البترولية ما يفوق ٣٠ يوما علي مستوي أعلي معدل استهلاك يومي حال توقف كافة معامل التكرير، كذلك حدث تطور في في سعات التخزين الإقليمية والفرعية لتحقق منظومة رائعة لتأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية.

وأكد أن مصر تتميز ببنية تحتية عملاقه لتسهيلات انتاج وتداول الغاز الطبيعي بوضعية مميزة بالمقارنة بكافة الدول الإقليمية بالمنطقة فمصر الدولة الوحيدة التي تمتلك محطتي لاسالة الغاز الطبيعي بدمياط وادكو لإمكانية تصدير الغاز الطبيعي مسالا عبر الموانئ البحرية الملحقة، كما تتميز مصر ببنية تحتية فريدة تتمثل في شبكة ضخمة متشعبه من خطوط نقل الغاز الطبيعي لجميع محافظات مصر تغطي كافة احتياجات محطات الكهرباء التي تستهلك ما يعادل ٦٠٪ من إجمالي استهلاك الغاز علاوة علي كافة المصانع والأنشطة السياحية والخدمية.

وأشار إلى أنه جاءت مبادرة حياة كريمة للرئيس السيسي ليحقق معها الغاز الطبيعي للمنازل تحقيق رغبة يتمناها كل الشعب في كل مكان وتزامن ذلك مع معدلات غير مسبوقة من خطوط الغاز للمنازل لتحقق بنية تحتية خدمية للشعب المصري بعمر افتراضي لا يقل عن ٥٠ عاما.

وتابع أنه تزامن تطور البنية التحتية البترولية في مصر مع تبوءها مكانتها العالمية الإقليمية كمركز إقليمي عالمي لتخزين وتداول الطاقة من ناحية الزيت الخام والمنتجات البترولية وتخزين وتداول الغاز الطبيعي لتعود لمصر مكانتها الحقيقية على ضوء موقعها الجغرافي المتميز وما تمتلكه من بنية تحتية متطورة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم