اعلان

أستاذ اقتصاد: مصر تسابق الزمن لتحقيق الاكتفاء من المواد البترولية خلال 3 سنوات

الغاز الطبيعى مصر

محمد راشد خبير اقتصادي
محمد راشد خبير اقتصادي

قال الدكتور محمد راشد أستاذ الاقتصاد بجامعة بنى سويف ،أن مصر تسابق الزمن لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المواد البترولية خلال الثلاث سنوات القادمة علي الأكثر كما فعلت فى قطاع الغاز.

وأوضح راشد، أن من اهم الشركات هى شركة إيني الإيطالية والتي تعد من أبرز شركات التنقيب عن النفط والغاز في مصر، حيث نجحت في تحقيق ٣ اكتشافات جديدة في الصحراء الغربية تضاف إلى الاكتشافات المتعددة السابقة والعملاقة لهذه الشركة.

وأضاف راشد في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أنه حيث تضيف الآبار الثلاثة الجديدة إلى الإنتاج اليومى نحو 6000 برميل مكافىء زيت كما تقدر إجمالي الاحتياطات الموكدة في هذه الآبار الثلاثة بنحو 50 مليون برميل مكافىء زيت.

وتابع أن حجم الاستثمارات الموجهة إلى قطاع البترول تشكل نحو 10 مليار دولار سنويا؛بما يجعل هذا القطاع أحد القطاعات الهامة الجاذبة للاستثمارات فى مصر لربحية هذا القطاع واستقراره علاوة علي الاكتشافات العملاقة التى أغرت العديد من الشركات للاستثمار فى مصر وفى هذا القطاع علي وجه الخصوص.

وأشار إلى أن مصر استطاعت التحول من دولة لديها عجز مزمن فى الغاز ولا سيما بعد ثورة يناير 2011 إلى دولة لديها فائض من الغاز يتزايد يوما تلو الآخر جراء الاكتشافات العملاقة والكثيرة والاستثمارات الضخمة فى عهد الرئيس السيسى؛ لتحقق مصر الاكتفاء الذاتي فى عام 2018 وتبدأ تحقق فائض فى التصدير منذ عام 2019.

وأوضح أن برنامج الإصلاح الاقتصادي لعب دورا هاما فى تزايد إقبال الشركات العالمية الكبرى العاملة فى مجال النفط والغاز بعد سداد متأخرات الشركاء الأجنبية العاملة فى مصر والتى قد بلغت نحو 6.2 مليار دولار تم الانتهاء من سدادها تماما فى يونيو عام 2019،

مضيفا أنه ومن المتوقع بلوغ إنتاج مصر من الغاز خلال العام الجاري نحو 73 مليار متر مكعب يتم استهلاك نحو 65 مليار متر مكعب محليا والمتبقي وقدره 8 مليار متر مكعب سيوجه للتصدير لتوفير عملة صعبة للدولة.

واختتم بأن إجمالي إنتاج مصر من المواد البترولية خلال عام 2020 بلغ نحو 76 مليون طن مكافئ تشمل (29.6 مليون طن زيت خام ومتكثفات و1.2 مليون طن بوتاجاز) وذلك بخلاف البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير والشركات الاستثمارية، مشيرا إلى أن مصر شهدت خلال الفترة من 2014 وحتى 2020 تنفيذ 29 مشروعاً في مجال الثروة البترولية باستثمارات بلغ قدرها 437 مليار جنيه مما ساهم فى حصول مصر على المركز الثالث عشر عالمياً والثانى أفريقيا والخامس على مستوى الشرق الأوسط فى إنتاج الغاز الطبيعى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا لحظة بلحظة | إستراحة