اعلان

خبير: التوجه للاكتفاء الذاتي وطرح المزايدات طريق مصر لتطوير قطاع البترول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول السابق، إن قطاع البترول من أهم الأعمدة الاقتصادية، والتي ساعدت مصر من الخروج من كبوتها بعد أحداث يناير، مشيرا إلى أنه حقق نجاحا ساحقا خلال العام الماضي.

وأوضح "يوسف" في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن الدولة المصرية استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وتحويل مصر كمركز إقليمي لتبادل وتجارة الطاقة.

وأردف أن قطاع البترول، حقق تقدما كبيرا لدفع عجلة الاستثمار فى البحث عن البترول والغاز فى مصر، من أجل تنمية الثروات البترولية وتحقيق اكتشافات جديدة، حيث تم ما يلي:

إطلاق منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (Egypt Upstream gateway) الرقمية للتسويق للمناطق البترولية عالمياً فى 17 فبراير 2021 وذلك بعد عام واحد من توقيع العقد مع شركة شلمبرجير العالمية، وهو ما يتماشى مع اتجاه الدولة لدعم التحول الرقمي.

ولفت إلى طرح أول مزايدتين عالميتين على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية فى فبراير 2021 لـ 24 منطقة بشرق وغرب البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس .

وتم طرح مزايدة عالمية محدودة من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (EUG) لمنطقة شمال كينج مريوط البحرية على عدد من كبرى الشركات العالمية فى 1/11/2021 على أن يتم إغلاق المزايدة في 16/1/2022.

كما تم توقيع 7 اتفاقيات بترولية بإجمالي منح توقيع غير مستردة 16 مليون دولار، وبحد أدني للاستثمارات حوالى 223ر1 مليار دولار وحفر 14 بئراً.

ويجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار 11 اتفاقية بترولية جديدة بإجمالى منح توقيع 3ر177 مليون دولار، وبحد أدني للاستثمارات حوالي 3ر5 مليار دولار وحفر 39 بئراً بجانب تحقيق 52 اكتشافاً (39 زيت خام + 13 غازا) بالصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط وسيناء والصحراء الشرقية.

كما توقيع 17 عقد تنمية بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية باجمالي منح توقيع حوالى 7 مليون دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة