5 عوامل تتحكم في أسعار النفط في 2022

النفط العالمي
النفط العالمي
كتب : أهل مصر

شهدت أسعار النفط مع بداية عام 2022 حالة من الارتفاع، وسجل 77.78 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي، 'برنت'، وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس، الوسيط الأمريكي، 75.21 دولار للبرميل.

ونرصد خلال التالي، 5 عوامل تتحكم في أسعار النفط في 2022، والتي جاءت كالتالي:

بردوة الطقس

قد تشهد حالة الطقس العام الجديد برودة شديدة وفقاً لتوقعات الربع الأول من 2022، وهو ما نتج عنه توقع المتابعين للاقتصاد العالمي بوصول سعر البرميل لـ 100 دولار.

وقالت آنا أزوارا، مديرة التحليل الاقتصادي لدى جروبو فينانسييرو بيز، أنه من المتوقع أن يصل سعر برميل النفط إلى 100 دولار خلال الربع الأول من العام إذا كان الطقس شديد البرودة.

التضخم

سجل التضخم 6.8٪، وهي أسرع زيادة منذ يونيو 1982، وفقًا لمؤشر أسعار المستهلك، وارتفعت أسعار الجملة لمؤشر أسعار المنتجين بنسبة 9.6٪.

ويتوقع الخبراء رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في عام 2022 ثلاث مرات.

متحور كورونا

لازال أزمة فيروس كورونا أحد أهم المتغيرات التي تتحكم في أسعار النفط على مستوى العالم.

وعلقت إلين آر والد، محللة صناعة الطاقة، أنه في شهر ديسمبر فرضت ما مجموعه 56 دولة نوعًا من حظر السفر المصمم' للحماية 'من أوميكرون'، وقد يعني حظر السفر الجديد قيودًا جديدة على تنقل الأشخاص وتعليق مؤقت للرحلات الجوية، وبالتالي مشاكل الطلب على الوقود والنفط.

توقعات زيادة المعروض من النفط

توقعت وكالة الطاقة الدولية وصول متوسط ​​إنتاج النفط العالمي خلال عام 2022 101.41 مليون برميل يوميًا، أي 5.46 مليون برميل يوميًا أعلى من متوسط ​​الإنتاج في عام 2021، وستواصل أوبك زيادة إنتاجها النفطي، كما أوضحوا بالفعل، مع ظهور متغير أوميكرون الجديد '، ولا تزال منظمة أوبك + متفائلة بشأن آفاق النفط في عام 2022.

وفي أحدث توقعاتها، توقعت طلبًا يبلغ 99.13 مليون برميل من النفط يوميًا في الربع الأول من عام 2022، قبل أن تصل إلى مستويات ما قبل الوباء بحلول الربع الثالث، كما اتخذت أوبك + وجهة نظر مفادها أن متغير أوميكرون سيكون معتدلاً، وتتوقع زيادة العرض على مدار العام أيضًا.

التوترات الجيوسياسية

يستمر تأثر سوق النفط بالعوامل الجيوسياسية الأخرى، والتي ستظل تشكل خطراً، بما في ذلك الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، فضلاً عن العلاقة السياسية بين الولايات المتحدة وإيران. كما أن روسيا لاعب رئيسي، خاصة فيما يتعلق بالغاز الطبيعي، وقادرة على التأثير على أسعار النفط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً