اعلان

في ختام إيجيبس 2022.. مشروعات إزالة الكربون وتحول الطاقة تتصدر المشهد

وزير البترول
وزير البترول

اختتمت أمس الأربعاء، فعليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ايجبس 2022، وشهد اليوم الختامي زخم على مستوى تفاعل المشاركين، وعلى مستوى عدد توقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين قطاع البترول المصري والشركات الدولية والعالمية.

مجمع إنتاج السولار -أسيوط-

شهدت فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ايجبس 2022 في يومه الثالث والأخير، توقيع عقود لتمويل مشروع مجمع إنتاج السولار - التكسير الهيدروجيني للمازوت- بأسيوط بقيمة حوالي 1.5 مليار دولار.

يعد واحدًا من أهم مشروعات الخطة الاستراتيجية لوزارة البترول والثروة المعدنية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي والالتزام بالمعايير البيئية العالمية، ويشارك في تنفيذ هذا المشروع 6 بنوك ومؤسسات تمويل دولية.

ويأتي دخول المشروع حيز التنفيذ خلال العام 2022، وذلك بعد أن تم توقيع عقد المقاول العام للمشروع خلال فعاليات مؤتمر ايجبس 2020، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من أعمال الإنشاءات خلال الربع الأخير من عام 2023.

لقاءات دبلوماسية

البترول وغرفة التجارة الأمريكية

ألتقي وزير البترول بسفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة جوناثان كوهين، وحضرا توقيع مذكرة تفاهم بين "البترول" وغرفة التجارة الأمريكية فى مجال تدريب ورفع كفاءة وقدرات العاملين لتطوير قدرات 400 مسؤول تنفيذي.

وتوفر غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة البرنامج بعنوان "برنامج أسس تنمية القيادة"، وتقوم شركات عالمية برعاية ودعم المرحلة الثانية من البرنامج.ويشمل البرنامج التدريبي موضوعات القيادة وبناء القدرات الفنية وإدارة الأعمال ووضع الاطر المعيارية

البترول والشراكات الإيطالية

ألتقي وزير البترول بممثلي الشركات الإيطالية المشاركة في إيجبس ٢٠٢٢، بحضورالسفير الإيطالي بالقاهرة، ميكيللى كوارونى الذي أكد: "أن مصر سوق واعد وكبير وأصبح مركز إقليمي للطاقة في المنطقة"، الأمر الذي يعزز الشراكة الإيطالية مع مصر في صناعة البترول والغاز، التي تقودها مجموعة إينى، فهي أكبر منتج للبترول والغاز في مصر.

البترول و "إيناب سيبترول" التشيلية

ألتقي وزير البترول والسفير بابلو ارياران، سفير تشيلي بالقاهرة لتوقيع مذكرة تفاهم بين البترول وشركة إيناب سيبترول التشيلية إحدى الشركات العاملة في مصر في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج.وذلك لإبرام اتفاق مشترك لوضع برنامج تدريبي للكوادر الشابة في قطاع البترول.

مجمع البتروكيماويات

البترول و أرامكو السعودية

وقع قطاع البترول ومجموعة أرامكو السعودية اتفاقية شراكة فى إطار الإجراءات التنفيذية لمراحل إنشاء مجمع البتروكيماويات بمنطقة محور قناة السويس التابع لشركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات.

وتشتمل الاتفاقيات والعقود الموقعة على العديد من المجالات الرئيسية للتعجيل بتنفيذ هذا المجمع العملاق في مقدمتها اتفاقية المبادئ لتوفير الخام مع شركة أرامكو السعودية.

المصرية للبترول و لوبريف السعودية

على جانب آخر تم توقيع عقد استيراد زيوت أساسية بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة لوبريف السعودية، وهو ما يسهم فى تلبية احتياجات السوق المحلية المصر.

التعاون في إزالة الكربون

شهدت فاعليات مؤتمر و معرض مصر الدولي للبترول "إيجيبس 2022"، أمس الأربعاء، وهو اليوم الختامي للمؤتمر توقيع عددًا من مذكرات التفاهم حول عدد من المشروعات الخاصة بإزالة الكربون، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

"إيجاس" ومشروعات إزالة الكربون

وبدأت بمذكرة تفاهم بين "إيجاس"، و "شل"، و "شلمبرجير" لدراسة إمكانية تطوير الأعمال ذات المنفعة المشتركة في مجال إزالة الكربون مع التركيز على آيات استخدام الهيدروجين، والطاقة منخفضة الكربون

وقعت "إيجاس"، مذكرة تفاهم مع "شل" للتعاون في تحديد الخيارات المتاحة لإزالة الكربون من صناعة الغاز المصرية من خلال تحديد المشروعات التي يمكن خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) مذكرة تفاهم مع شركة DNV لتقديم المشورة الفنية لـ"إيجاس"، في مجال تحول الطاقة وإزالة الكربون من خلال تقييم الجدوى الفنية، والاقتصادية لإزالة الكربون.

ووقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) مذكرة تفاهم مع شركة Worley لدراسة أوجه التعاون و الخدمات الممكن أن تقوم بها Worely فيما يخص جهود قطاع البترول لإعداد خارطة الطريق لإزالة الكربون Decarbonization roadmap ودراسة مبدئية لأهم مصادر الانبعاثات في قطاع البترول ومقترحات لأوجه تخفيض تلك الانبعاثات.

إنبي ومشروعات تحول الطاقة في الشرق الأوسط

وقعت شركتى إنبى وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية الإماراتية مذكرة تفاهم للتعاون فى المشروعات ذات الاهتمام المشترك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما وقعت شركتى إنبى و"هنى ويل" مذكرة تفاهم فى مجال مشروعات تحول الطاقة والتنمية المستدامة والحلول الرقمية.

وأيضَا تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مركز التميز لتحسين كفاءه الطاقة والأداء التشغيلى بين شركة إنبى و"إيبروم" .

ومذكرة تفاهم لإعداد دراسة لتحول الطاقة بمجمع ميدور بهدف عمل خارطة الطريق لبدء رفع كفاءه المحطة بين انبى وميدور وتكنيب انيرجيز.

ومذكرة تفاهم حول مشروع إنشاء وحدة تقطير جوى جديدة (CDU3) بطاقة تصميمية 5 مليون طن خام فى السنة ووحدة استرجاع الغازات الخاصة بها (VRU3) فى أسيوط بين إنبى وبتروجت وشركة أسيوط لتكرير البترول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والداخلية (2-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | فرصة عبد القادر