اعلان

مبادرة "حراسة أفريقيا" تدعم مشاريع المناخ في 13 دولة بالقارة

إفريقيا
إفريقيا

تخطط رواندا لاستثمار 2.4 مليار دولار لتنفيذ خطتها المناخية حتى عام 2030، وهي واحدة من 13 دولة تم اختيارها لمشروع 'حراسة أفريقيا'، وستدعم المبادرة البالغة 5.1 مليون دولار، التي نفذها تحالف عموم إفريقيا للعدالة المناخية (Pacja)، مشاريع المناخ في مختلف الدول المستفيدة لمدة ثلاث سنوات.

وتعتمد الحكومة الرواندية على المجتمعات الرواندية، والقطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، والصندوق الأخضر لرواندا ، والجهات الفاعلة الدولية الأخرى لتمكينها من تحقيق أهدافها الخاصة بتخفيض ثاني أكسيد الكربون والتكيف مع تغير المناخ.

ومن خلال اختيار رواندا لمشروع 'Guard Africa'، يمهد تحالف عموم إفريقيا للعدالة المناخية (PACJA) الطريق لتحقيق بعض المشاريع العشرة المنصوص عليها في خطة المناخ للبلاد، وتبلغ ميزانية المشروع الذي يمتد لثلاث سنوات 5.1 مليون دولار لـ 13 دولة.

تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

في عام 2020، اعتمدت رواندا مساهمات جديدة محددة وطنياً (NDCs) من أجل المشاركة في تحقيق الأهداف المناخية المتفق عليها في اتفاقية باريس بشأن المناخ لعام 2015. ومن بين المشاريع الخضراء المنتظرة في دولة شرق إفريقيا، تنفيذ مشروع ضخ المياه بالطاقة الشمسية لري الأراضي الزراعية، وتطوير الأمن المائي الوطني من خلال ممارسات الحفظ، واستعادة الأراضي الرطبة، وتخزين المياه، والاستخدام الفعال ونشر المعلومات الحديثة والعصرية، مواقد طهي فعالة لـ 80٪ من سكان الريف و50٪ من سكان الحضر في رواندا لتقليل استهلاك الحطب والوقود الأحفوري.

COP26: أولويات إفريقيا في مواجهة تغير المناخ؟

باستثمار 2.4 مليار دولار، تهدف الحكومة الرواندية إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 4.6 مليون طن بحلول عام 2030. ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال إعادة التشجير، واعتماد التحول إلي الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء، والإدارة المستدامة للنفايات، وتنويع مزيج الكهرباء، وجميعها جزء من خطة المناخ الطموحة التي قدمتها البلاد إلى الأمم المتحدة في مايو 2020 ، بقيمة 11 مليار دولار.

بالإضافة إلى تأمين التمويل لرواندا، سيساعد مشروع Guard Africa في توحيد جهود المجتمع المدني وشبكات تغير المناخ في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا. سيقوم المشروع أيضًا بالضغط على صانعي السياسات على المستويين الوطني والإقليمي لإزالة الحواجز التي تشجع على تعرض النساء والفتيات والشباب لمواطن الضعف التي تعيق وصولهم إلى سبل العيش والفرص المرنة ووظائف لائقة.

كما يفيد مشروع 'Guard Africa' المناخي بوتسوانا، والكاميرون، والجابون، وساحل العاج، وكينيا، والنيجر، والمغرب ، ونيجيريا، وإثيوبيا، وتنزانيا، وزامبيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً