أسعار النفط تقفز بأكثر من 7% وسط تحذيرات من نقص الإمدادات الروسية

 النفط
النفط
كتب : وكالات

قفزت أسعار النفط أكثر من7% اليوم الخميس، بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية (IEA) إن الأسواق قد تخسر ثلاثة ملايين برميل يوميًا من الخام والمنتجات المكررة الروسية اعتبارًا من الشهر المقبل، لتتجاهل بذلك الأسعار قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع أسعار الفائدة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير أمس الأربعاء، إن خسارة الإمدادات ستكون أكبر بكثير من الانخفاض المتوقع في الطلب بمقدار مليون برميل في اليوم بسبب ارتفاع أسعار الوقود، وفقا لوكالة رويترز.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 7.47 دولار أو 7.6 بالمئة إلى 105.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 1427 بتوقيت جرينتش. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 6.85 دولار أو 7.2 بالمئة إلى 101.89 دولار للبرميل.

فيما رفعت مورجان ستانلي توقعاتها لسعر خام برنت بمقدار 20 دولارا للربع الثالث إلى 120 دولارا للبرميل ، متوقعة انخفاضا في الإنتاج الروسي بنحو مليون برميل يوميا من أبريل. وقال البنك إن التراجع سيعوض تعديلا بالخفض للطلب العالمي بنحو 600 ألف برميل يوميا.

وقال البنك “إس.إي.بي”: «العرض والطلب يتضرران لكن العرض يتضرر أكثر في الوقت الحالي ومن المتوقع أن تشهد سوق نفط ضيقة للربعين المقبلين».

تراجعت أسعار النفط في الجلسة السابقة بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت 4.3 مليون برميل الأسبوع الماضي ، مقابل توقعات المحللين بانخفاض 1.4 مليون برميل.

تجاهلت سوق النفط إلى حد كبير قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء برفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية ، كما كان متوقعًا. كما تعززت المعنويات إلى حد ما بعد أن تعهدت الصين بسياسات لتعزيز الأسواق المالية والنمو الاقتصادي ، بينما حفز انخفاض حالات كورونا الجديدة في الصين الآمال في رفع الإغلاق للسماح للمصانع باستئناف الإنتاج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجموعة متوازنة للأهلي وصعبة لبيراميدز.. قرعة دوري أبطال إفريقيا