اعلان
اعلان

البنك الدولي: السيطرة على تقلبات أسعار الغذاء تتطلب سياسات جديدة وتعاون العالم

البنك الدولي واسعار الغذاء
البنك الدولي واسعار الغذاء

أكد البنك الدولي أن الأزمة الأوكرانية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية في الثلث الأخير من فبراير الماضي 2022، تسببت في أزمة حقيقية في سلاسل الغذاء العالمية، والتي قفزت أثارها خارج الحدود الأوكرانية نحو بلدان العالم، ويري البنك الدولي في عرض قدمته الباحثة ماري بانغيستو، أن هناك أربع أولويات يجب على البلدان والمجتمع الدولي النظر فيها في تقويض التقلبات التي تطرأ على أسعار المواد الغذائية عالمًا.

وتقول ماري بانغيستو: "مع احتدام الحرب المدمرة في أوكرانيا بما تسببه من معاناة تعجز عن وصفها الكلمات، يشعر الجميع بآثارها خارج حدود ذلك البلد، وهي تلحق الضرر بعالم كان في طريقه للخروج من جائحة كان لها أشد الأثر على البلدان النامية، ولأن أكثر من ربع مبيعات القمح السنوية في العالم تأتي من أوكرانيا وروسيا، فقد أدت الحرب إلى ارتفاع كبير في أسعار الغذاء".

وتري "ماري" أن السيطرة على أسعار المواد الغذائية مرهون باعتماد سياسات جديدة، قائلة: "نجاحنا في إدارة التقلبات التي تطرأ على أسعار المواد الغذائية وشق طريقنا نحو الخروج من هذه الأزمة الجديدة يعتمد على السياسات على المستوى الوطنية والتعاون على الصعيد العالمي".

وتشير بانغيستو، إلي أن الأمر لا يقتصر على توافر المواد الغذائية، بل تُعد القدرة على تحمل تكلفتها مصدر قلق لا سيما في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، حيث ينفق السكان نسبة أكبر من دخلهم على الغذاء مقارنة بالبلدان مرتفعة الدخل.

مشيرة إلي أن الكثيرين لجأوا فعليًا إلى خفض الإنفاق قبل الحرب بسبب انخفاض الدخل وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وفي أي بيئة محدودة الموارد، يجب على الحكومات إعطاء الأولوية لدعم الأسر الأكثر تضرراً.

وتقول الباحثة إنه من شأن إزالة الحواجز التجارية على مستلزمات الإنتاج، والتركيز على تحسين كفاءة استخدام الأسمدة، وإعادة توجيه السياسات العامة والإنفاق العام لتقديم دعم أفضل للمزارعين أن تساعد جميعاً في حماية إنتاج المواد الغذائية بعد ستة أشهر من الآن، وإنه حتى عندما نستجيب للاحتياجات العاجلة، يجب أن نعمل على تغيير أنظمة الغذاء حتى تصبح أكثر قدرة على الصمود وتحقيق الأمن الغذائي والتغذوي الدائم.

وقالت: "يمكن لأنظمة الغذاء، بعد إدخال التحويلات المطلوبة عليها، أن تصبح حجر الزاوية لتحقيق تنمية خضراء شاملة للجميع ولديها القدرة على الصمود وتعزيز صحة الناس، والاقتصادات، بل وكوكب الأرض برمته".

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء