اعلان

خبير: الغاز المصري طوق النجاة لأوروبا

حقل ظهر
حقل ظهر

قال الدكتور سيد قاسم عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسى والتشريع، إن قطاع الغاز أصبح درعا وسلاحا فى ملف الأمن الاقتصادي، وعلى المستوى الأمني والاقتصادي العالمي فقد تواجه أوروبا واحدة من أكبر صدمات إمدادات الطاقة على الإطلاق، وأنه وسط هذه الأزمة التى لم تشهدها أوروبا من قبل تأتي مصر كمركز محوري عالمي بملف الغاز، وكواحدة من بين الدول التي تقدم طوق النجاة لأوروبا ومن ثم تقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

وأوضح أن مصر بذلت جهودا دولية كبيرة لتضع نفسها على الخريطة العالمية لإنتاج وتداول الغاز الطبيعي، ويرجع ذلك إلى رؤية القيادة الرشيدة للجمهورية الجديدة والاهتمام بملف الأمن الاقتصادي، فقد قامت الجمهورية الجديدة بوضع ملف الغاز الطبيعي في مقدمة أولويات خطة العمل والإصلاح الممنهجة، حيث أصبح سلاحا رادعا بملف الأمن الاقتصادي بالإضافة إلى أنه ﻻ ﻳوﺟد قطاع اقتصادي ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟم ﻻ ﻳﺗﺄﺛر ﺑﺗﺣرﻛﺎت أﺳﻌﺎر اﻟﻧﻔط وأسعار اﻟﻐﺎز لما له من قوة تأثير على تسعير السلع في جميع القطاعات.

صدارة الدول العربية في صادرات الغاز الطبيعي

وأكد أن الجمهورية الجديدة نجحت بملف الغاز حيث حققت مصر رقما قياسيا في صادرات الغاز الطبيعي المسال ليضع مصر في صدارة ترتيب الدول العربية التي حققت النمو الأكبر في حجم صادرات الغاز الطبيعي خلال الربع الثالث من عام 2021، بواقع تصدير نحو مليون طن بنسبة زيادة بلغت نحو 900% مقارنة بالربع الثالث من عام 2020، ونجحت القاهرة في إعادة تشغيل مصنع إسالة الغاز بدمياط واستئناف تصدير الغاز الطبيعي المسال منه بعد توقف دام 8 سنوات.

وأشار إلى أن مصر حافظت على مستويات إنتاجها وتصديرها للغاز الطبيعي بالرغم من أزمة كورونا وتداعيتها، ففي عام 2020 - 2021 وصل حجم الإنتاج لـ 66.2 مليار م3، والاستهلاك إلى 62.9 مليار م3، والفائض إلى 3.3 مليار م3، فيما سجل الإنتاج 63.2 مليار م3 في عام 2019 - 2020، والاستهلاك 59.6 مليار م3، والفائض 3.5 مليار م3.

وبين أنه تم توقيع 99 اتفاقية بحرية بترولية جديدة مع الشركات العالمية؛ للبحث عن البترول والغاز باستثمارات بلغ حدها الأدنى نحو 17 مليار دولار، حيث تم توقيع اتفاقيات بنحو 1.1 مليار دولار؛ لحفر 384 بئراً خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2021بعد توقف منذ اندلاع ثورة يناير الى 2013.

خريطة تصدير مصر للغاز الطبيعى

وأوضح أنه يتم تصدير غاز طبيعي للأردن، فيما يتم تصدير غاز مسال لكل من اليابان وسنغافورة، فرنسا، الهند، باكستان، الصين، تركيا، اليونان، إيطاليا، الكويت، بنجلاديش، المملكة المتحدة، إسبانيا، تايوان، كوريا الجنوبية، بلجيكا، بنما، الإمارات، تايلاند، وكرواتيا.

وقال إنه على صعيد متصل، يجري تنفيذ مشروع مشترك لإعادة التصدير من قبرص إلى مصر، حيث يبلغ طول الخط المزمع إنشاؤه من قبرص حتى مصنع الإسالة بإدكو 380 كم، لافتاً إلى أن 8 دول يمكنها الاستفادة من عملية تصدير الغاز المصري لأوروبا، كما يجري حالياً إجراءات استئناف تصدير الغاز الطبيعي للبنان.

ووفقاً للوكالة الدولية للطاقة، فإن مصر تعد ثاني أكبر مساهم في نمو صادرات الغاز المسال على مستوى العالم، بالفترة من يناير إلى أغسطس 2021، كما حققت مصر زيادة في صادرات الغاز المسال وذلك مع عودة مصنع دمياط للعمل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)