اعلان

خبير جيولوجي يطالب باستمرار تصدير الرمال البيضاء لدعم الاقتصاد المصري

الرمال البيضاء خامات وفرة َلا توجد اي مشكلة في تصديرها

الرمال البيضاء
الرمال البيضاء

قال الدكتور محمد إمام الخبير الجيولوجي، إن الرمال البيضاء تتواجد باحتياطيات ضخمة جدًا في وادي الدخل جنوب الزعفرانة، ووادي قنا وأبو زنيمة وشمال سيناء وطريق إدفو مرسى علم والصحراء الغربية، موضحًا أن قرار وقف تصدير الرمال البيضاء متناقض.

وأوضح "إمام"، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن محاجر مصر تنتج أكثر من ضعف استهلاك السوق المحلي من الرمال البيضاء، ولأن هذه الرمال هي من خامات الوفرة (احتياطات مؤكدة بالمليارات) فلا يجب أبدًا التفكير في وقف تصديرها، بل بالعكس مطلوب إلغاء رسم الصادر المفروض على كل طن منها وتسهيل أي إجراءات تساعد في تصديرها.

وأكد الخبير الجيولوجي، أن مصلحة مصر في إنتاج وتصدير وحسن استغلال لهذه الثروة العظيمة والمنحة الربانية الكبيرة التي خص الله بها مصر، و هذا ينطبق تمامًا على جميع خامات الوفرة .

وأشار إمام، إلى أنه لدى مصر أعظم ٣ مجمعات صناعية لإنتاج الزجاج المسطح بالعين السخنة، والعاشر من رمضان، ومدينة السادات، منوهًا إلى وجود أكثر من ٣٠ مصنعًا متخصصًا في جميع أنواع الزجاج ما بين زجاج القوارير والبرطمانات والزجاج الدوائي، وزجاج المائدة والكريستال.

وطالب إمام، بإنشاء مجمعات إنتاج السيليكون ومحاولة الدخول في مجال صناعة رقائق السيليكون، ولا تعارض أبدًا ولا خوف من نفاذ الاحتياطيات لأنها بالمليارات، مشددًا على عدم المساس بخامات الوفرة، وضرورة تسهيل إجراءات ترخيصها واستغلالها، وتسهيل إجراءات تصديرها خام .

ونوه الخبير الجيولوجي، إلى ضرورة إلغاء رسم الصادر المفروض على كل طن، و قيمته 150 جنيهًا، لأنه يخرج مصر من المنافسة الدولية الشرسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً