اعلان

رئيس «اتحاد المشروعات»: رفع «المركزي» لأسعار الفائدة سيسهم في ضعف القوة الشرائية وتراجع معدلات الإنتاج

علاء السقطي رئيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة
علاء السقطي رئيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة
كتب : مي طارق

قال المهندس علاء السقطي، رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن رفع المركزي أسعار الفائدة 2% على الإيداع والاقتراض، الغرض منها سحب السيولة النقدية من الأسواق، مما قد يتسبب في ضعف القوة الشرائية على السلع والخدمات.

وأضاف "السقطي"، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن قرار رفع سعر الفائدة سينعكس مردوده السلبي على المصنعيين المحليين، لأنه مع قلة الاقبال على شراء المنتجات بشكل عام، سيؤدي إلى تراجع الطاقة الإنتاجية بخطوط تشغيل المصانع خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن هناك مشكلة تواجه أًصحاب المشروعات وهي صعوبة استيراد مستلزمات الإنتاج، وقطع الغيار، خاصة بعدما حدد البنك المركزي قيمة العمليات الاستيرادية بواقع 25 ألف دولار لكل 6 أشهر، وهذه القيمة لا تكفي إطلاقًا لاحتياجات المصنعين.

وكانت لجنة السياسة النقديـة، بالبنك المركزي، قررت في اجتماعهـا الخميس الماضي، رفع سعر عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسة للبنك المركزي، بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 11.25٪، و12.25٪ و11.75٪ على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 11.75٪.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة