اقتصادي: قرار الفيدارلي الأمريكي ألقى بظلاله على البورصة المصرية

محمد عبد الهادى خبير اقتصادي
محمد عبد الهادى خبير اقتصادي

قال د. محمد عبد الهادي خبير سوق المال، إن قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة 75 نقطة في ارتفاع لم يحدث منذ عام 1994 أثر تأثيرا سلبيا على البورصات العالمية والعربية واكتست مؤشرات البورصات باللون الأحمر، وأوضح أن هناك ترقبا لاجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 يونيو.

وأوضح أن التكهنات برفع أسعار الفائده لاجتماع الثالث خلال العام، حيث تم رفع الفائده بالتتابع (100 نقطه شهر فبراير ثم 200 نقطه بشهر مايو) ولذلك التأثير علي قرارات المستثمرين نحو الاستثمار الآمن بعيد عن المخاطر في الاستثمار في الأسهم مما ألقى بظلاله علي البورصة المصرية نتيجة لعاملين هما الضغط البيعي من قبل المستثمرين الأجانب والترقب لاجتماع البنك المركزي المرتقب.

وأضاف أن ذلك انعكس علي خسارة رأس المال السوقي خلال تعاملات الأسبوع الماضي 16 مليار جنيه مسجلا 657.65 مليار جنيه، مشيرا إلى تراجع المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30" إلى 1.04% مسجلا 9866 وبالتالي أصبحت 10000 نقطه مقاومة.

وأشار إلى أنه إذا استمر الضغط البيعي سوف يشهد المؤشر الرئيسي انخفاضا إذا كسر نقطة الدعم الهامة 9850 مع استمرار انخفاض سهم التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر.

ولفت إلى أن المؤشر السبعيني أداءه خلال تعاملات الأسبوع كان إيجابيا حتي جلستي تداول يومي الأربعاء والخميس مسجلا انخفاضا 0.87% قرب نقطه الدعم 1850 نقطة وسط تنفيذات منخفضة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نائب الأمين العام للفصائل الفلسطينية: مستعدون للتصدي لأي توغل بري إسرائيلي