اعلان

5 حالات يحق فيها للمستأجر فسخ عقد الإيجار .. اعرف التفاصيل

اعرف 5 حالات يحق للمستأجر فسخ عقد الإيجار
اعرف 5 حالات يحق للمستأجر فسخ عقد الإيجار

يتساءل الكثير حول ما هي الحالات التي يحق للمستأجر بها فسخ عقد الإيجار، وذلك لأن عقد الإيجار هو الدليل القانوني بين المالك والمستأجر، حيث يضمن ويحفظ حقوق كلاً من الطرفين، فإذا خالف أي من الطرفين البنود التي نص عليها القانون والموجودة داخل عقد الإيجار الخاص بهم، يكون للطرف المتضرر الحق باللجوء إلى القضاء ورفع دعوى قضائية.

ويستعرض لكم موقع "أهل مصر" خلال السطور التالية أهم 5 حالات يحق للمستأجر فسخ عقد الإيجار.

الحالة الأولى: تحرير عقد الإيجار

- يجب أن يلتزم صاحب الشقة أو الوحدة السكنية المؤجرة "المؤجر" بكتابة وتوثيق المدة المحددة للعقد والأجرة المقررة على المستأجر، وفي حالة إذا كان عقد الإيجار من تلك البيانات يحق للمستأجر فسخ عقد الإيجار.

الحالة الثانية: تسليم الوحدة السكنية المتفق عليها

- يلتزم المؤجر بتسليم الوحدة محل الاتفاق والتراضي في عقد الإيجار للمستأجر، حتى تكون تحت تصرفه بناءً على المدة الزمنية المحددة في العقد، وفي حالة عدم تسليم الشقة يتم فسخ عقد الإيجار.

الحالة الثالثة :عدم صلاحية الوحدة السكنية المأجورة

- يحق للمستأجر فسخ عقد الإيجار في حالة إذا اكتشف المستأجر وقت التسليم أن الوحدة المؤجرة لم تصلح أو ينقصها عنصرًا هامًا يؤرقه أو لم تكن كما كان الاتفاق عليها.

الحالة الرابعة: عند شغل الوحدة السكنية المأجورة لسكان آخرين

- في حالة إذا تم شغل الوحدة من مستأجر آخر انتهت مدة إجازته، يحق للمسـتأجر رفع دعوى وفسخ عقد الإيجار والامتناع عن دفع الإيجار حتى يسترد وحدته السكنية.

الحالة الخامسة: إخفاء عيب داخل الوحدة السكنية

- في حالة تواجد عيب مؤثر وغير معلوم في الوحدة السكنية المراد تأجيرها أو في أحدى ملحقاتها ويكون هذا السبب عائق أمام المستأجر من الانتفاع بالوحدة السكنية كمت ينبغي، حق للمستأجر فسخ عقد الإيجار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً