اعلان

بعد إطلاق مهرجان التمور بأسوان.. خطة النهوض بالقطاع خلال المرحلة المقبلة

مهرجان التمور المصرية
مهرجان التمور المصرية

تعمل وزارة التجارة والصناعة على النهوض بقطاع التمور خلال المرحلة المقبلة، من خلال خلق فرص العمل وزيادة الصادرات وتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية المنشودة، وهو ما يتم العمل عليه من قبل مهرجان التمور بأسوان، والذي انطلقت فعالياته اليوم 8 إلى 10 أكتوبر 2022، عبر إنشاء أكبر مزرعة نخيل في العالم تضم 2.5 مليون نخلة بمنطقتي توشكي والعوينات.

ونستعرض خلال التالي، خطة الحكومة لزيادة صادرات مصر من التمور خلال المرحلة المقبلة:

كشفت وزارة التجارة والصناعة أن مصر أكبر منتج في العالم للتمور حيث تنتج حوالي 18% من الإنتاج العالمي، و24% من الإنتاج العربي، بعدد نخيل مثمر يتجاوز حوالي 16 مليون نخلة.

وأوضحت الوزارة، أن وجود المزايا التنافسية هو الهدف الرئيسي لزيادة مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي.

وأكدت الوزارة أنها حريصة على تأهيل المصانع القائمة وإنشاء المصانع الحديثة والتي تعمل على تعظيم القيمة المضافة والاستفادة بفائض التمور، حيث يصل عدد المنشآت الصناعية العاملة في مجال تصنيع وتعبئة التمور كنشاط رئيسي حوالي 140 مصنع قائم، كما يصل عدد مصدرى التمور إلى حوالي 24 مُصدرًا.

وتستهدف الوزارة على توحيد جهود كافة الجهات من مؤسسات حكومية وجهات بحثية ومنظمات دولية للنهوض بالقطاع، وإيجاد الحلول التطبيقية للتحديات التي تواجه منتجي ومصنعي التمور من داخل مصر وخارجها وإقامة روابط قوية بينهم، من خلال تشجيع الإبتكار والمنافسة ونقل المعلومات الحديثة وتبادل الخبرات بالإضافة الى فتح أفاق جديدة لمنتجي ومصنعي التمور لتسويق وتصدير منتجاتهم.

ويعمل مراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي على تطوير قطاع التمور في مصر عبر الانتهاء من تأهيل مجمع تمور محافظة الوادي الجديد، ومصنع تمور سيوة الحكومي بمحافظة مطروح، وإنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية بمحافظة الجيزة، بجانب تأهيل 160 مزرعة بسيوة للحصول على شهادات الزراعة العضوية.

كما يعمل على دعم مشاركة ممثلي مصانع التمور المصرية بالمعارض والمهرجانات الدولية، بجانب إعداد دراسات فنية بدعم من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وتمويل من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تحسين الجودة والإنتاجية وتطوير القطاع.

وكشفت وزارة الصناعة أنها تعمل على تأهيل مصانع التمور للحصول على شهادات الجودة العالمية، واعتماد تلك المصانع من الهيئة القومية لسلامة الغذاء والانضمام لعضوية المجلسين التصديرين للحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية، هذا بالإضافة إلى قيام جهاز التمثيل التجاري بإعداد 28 دراسة تسويقية للتمور المصرية بعدد من الأسواق الدولية المستهدفة وإتاحتها للمصدرين، ووضع قطاع التمور ضمن القطاعات التصديرية المستفيدة من برنامج مساندة الصادرات لتشجيع التصدير للأسواق الخارجية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً