بعد تحوطات البنك المركزي المصري.. سعر الدولار إلى أين؟

الدولار
الدولار
كتب : أهل مصر

تسعى الحكومة المصرية للعمل على زيادة الاحتياطي النقدي من الدولار، مع اتباع العديد من الخطوات الهامة للحفاظ على السيولة الدولارية، وجذب المستثمرين الأجانب لأدوات الدين المحلي مرة أخري خلال المرحلة المقبلة.

ووصل أعلى سعر للدولار اليوم للبيع اليوم 19.69 وللشراء 19.66، بينما سجل أقل سعر للبيع 19.67وللشراء 19.59.

مؤشر الدولار

ويخطط البنك المركزي لتفعيل التحوط ضد مخاطر ارتفاع الدولار أمام الجنيه، وهو ما يعني عودة الأموال الساخنة داخل الأسواق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

وارتفع مؤشر الدولار الأميركي بنسبة 0.33٪ إلى 113.18 متجاوزًا أدنى مستوياته حول 110 الأسبوع الماضي، في طريقه للعودة إلى أعلى مستوى له في 20 عامًا عند 114.78.

البيانات الأمريكية

ووجه المستثمرون أنظارهم إلى بيانات التضخم المزمع إصدارها الخميس المقبل معدل التضخم الرئيسي عند 8.1٪ على أساس سنوي في سبتمبر، منخفضاً عن 8.3٪ سجلت في أغسطس، لكن من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم الأساسي إلى 6.5٪ من 6.3٪ سابقًا.

التفاوض مع صندوق النقد الدولي

وتتفاوض مصر للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي، لحل أزمة الفجوة في النقد الأجنبي بعد خروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة وارتفاع أسعار السلع الأساسية عالميًا في أعقاب موجة التضخم العالمي والحرب الروسية الأوكرانية.

سقف للسحب النقدي خارجيا

وضعت بنوك مصرية سقفًا للسحب النقدي عبر بطاقات الخصم والائتمان المستخدمة في الخارج، للحفاظ على السيولة من الدولار.

ويعد هذا القرار مؤقت وسيتم إلغائه عقب توافر السيولة حال الحصول على قرض جددي من صندوق النقد الدولي.

وارتفع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية، لأول مرة خلال شهر سبتمبر الماضي، ليصل إلى مستوى 33.197 مليار دولار بزيادة طفيفة بلغت حوالي 56 مليون دولار، بحسب بيان رسمي للبنك المركزي المصري.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي يهنئ رئيس غينيا الاستوائية بذكرى العيد القومي