اعلان

دعوى صحة التوقيع وصحة النفاذ والتسجيل بالشهر العقاري.. اعرف الفرق

الشهر العقاري
الشهر العقاري

يتساءل الكثيرون عن الفرق بين دعوى صحة التوقيع وصحة النفاذ والتسجيل بالشهر العقاري، وذلك حتي يتمكنوا من معرفة طرق الحفاظ على أملاكهم وحقوقهم، حيث إن طرق وخطوات تسجيل الأملاك بمصلحة الشهر العقاري تختلف في الأغراض والأهداف والمعاني.

ونستعرض لكم خلال السطور التالية الفرق بين دعوى صحة التوقيع وصحة النفاذ والتسجيل بالشهر العقاري.

ما هي معني دعوى صحة التوقيع؟

هدفها إثبات توقيع البائع على عقد البيع ولكنها دعوى غير موضوعية، بمعني أنها لا تنظر إلى موضوع العقد ولا تنقل الملكية من البائع للمشترى، ولكن فقط تحكم بصحة صاحب التوقيع.

- كما لا يستطيع البائع بعد هذه الدعوى أن يدعي بأن هذا التوقيع لا يخصه أو أنه ليس توقيعه أو أنه توقيع مزور ولكنها لاتضمن حق المشترى، في الشئ المبيع.

ما معني دعوى صحة النفاذ؟

دعوى صحة النفاذ هي موضوعية تمتد سلطة المحكمة فيها إلى بحث موضوع العقد والمدة المحددة به ونفاذه.

- كما أنها تنفيذ التزامات البائع التي من شأنها نقل الملكية الى المشترى تنفيذا عينيا والحصول على حكم يقوم مقام التسجيل، فهى دعوى موضوعية تمتد سلطة المحكمة فيها الى بحث موضوع العقد ومدة المحددة به ونفاذه.

- ويشترط أن يكون من شأن البيع موضوع العقد نقل الملكية حتى إذا سجل الحكم قام تسجيله مقام تسجيل العقد، في نقلها وهذا يقتضي أن يفصل في أمر صحة العقد، لذلك فهذه الدعوى تتسع لبحث كل ما يثار من أسباب تتعلق بوجود العقد وانعدامه وبصحته أو بطلانه.

شروط تسجيل المبيع في الشهر العقاري

- يجب أن يتوجه البائع والمشترى للشهر العقارى لكى يقوم البائع بالتوقيع أمام موظف الشهر العقاري بالبيع، وذلك في حالة أن البائع الأخير مسجل عقده أو يكون هناك توكيل للمشترى يسمح له بالبيع ونقل الملكية لنفسه.

- في حالة إذا كان البائع الأخير عقده غير مسجل أوامتنع عن التوجه مع المشترى للشهر العقاري،يجب على الطرف الآخر أن يقوم برفع دعوى صحة ونفاذ عقد البيع مختصما فيها البائع الأخير وكافة البائعين وصولا لآخر بائع مسجل، بشرط ان يكون البيع نهائى وخالص الثمن.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج