محمود محي الدين: مصر لديها أزمة في ضعف الصادرات بخلالف مشاكل الواردات

محمود محي الدين
محمود محي الدين
كتب : أهل مصر

قال محمود محي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ورائد المناخ المصري للعالم، إن مصر لديها مشكلة واردات لكن لديها أزمة في قلة الصادرات وأيضا لدينا مشكلة في الإنفاق العام وبالتالي فهناك مشكلة اقتصادية اذا تركتها في أزمة.

أضاف خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي، أن هناك مشكلة في الايرادات الضريبية بالنسية للناتج المحلي الإجمالي هي الأقل لكن الأزمة ليست زيادة الضرائب لكن يجب البحث عن النشاط الاقتصادي الذي يدر الايرادات الضريبية .

وذكر أن التقارير إن الصادرة من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي هو محل مراجعة دورية ليأخذ في اعتباره التغيرات الدولية، خاصة معدلات النمو والتضخم بشكل عالى، وأن ما يحدث ليس محل مفاجئة أو استغراب وتحدثنا في كلية الاقتصاد والعلوم والسياسية عن هذه المشكلات ومنها المتعلقة بمؤتمر المناخ والذي سيناقش خلال أسابيع في مصر.

وأوضح ان تجاهل تغير المناخ سيؤدي الى انفجار كبير في وجوهنا وهذا يتطلب توفير أموال لمواجته من المالية العامة بجانب معدلات التضخم لا سيما أنه مستورد من الخارج.

ذكر أن تشديد السياسة النقدية لمواجهة التضخم سيؤدي الى مزيد من الأزمات، فعندما تعالج الدول الكبرى أزماتها نتعرض نحن الى أزمات بالتبعية، إلا ان الدول الكبري ستخرج من هذه الأزمات.

أضاف ان القيود على الموازنة العامة تقيد حركة الحكومة لتوفير الانفاق اللازم على عدد من القطاعات خاصة التعليم والصحة والحماية الاجتماعية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فوز وحيد للأبيض| تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في البطولات الإفريقية