اعلان

خلال افتتاح محور التعمير.. الرئيس السيسي يوضح سبب رفض رفع أسعار الطاقة والسلع الاستراتيجية مثل أوروبا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
كتب : مي طارق

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، صباح اليوم، محور التعمير بالإسكندرية الذي يمتد بطول ٣٥ كم من تقاطعه مع طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي حتى طريق سيدي كرير / مطار برج العرب بواقع ٩ حارات مرورية لكل اتجاه.

محور التعمير بالإسكندرية

ويعتبر محور التعمير الجديد إضافة ونقلة نوعية ضخمة من شأنه أن يفتح آفاق تنموية جديدة لمنطقة غرب محافظة الإسكندرية بكاملها ويزيد من حيزها العمراني، ويربط ميناء الدخيلة بالطريق الصحراوي والطريق الدولي الساحلي ومدينة برج العرب، وليصبح شرياناً تنموياً حيوياً لربط الإسكندرية بمدينة العلمين الجديدة عبر الطريق الساحلي.

المشروعات القومية لتطوير شبكة الطرق

ويأتي محور التعمير بالإسكندرية كخطوة جديدة اضافية في تنفيذ استراتيجية الدولة في إنشاء شبكة الطرق والمحاور على امتداد رقعة الجمهورية، تلك المحاور التي لم تعد تقتصر فقط على تسهيل حركة المرور وانتقال المواطنين، بل أصبحت المحاور المرورية شرايين جديدة للحياة تدعم جهود الامتداد العمراني المنظم، والتجمعات السكنية الحديثة، وتعزز من العوائد الاقتصادية والتجارية، وتوفر فرص عمل، كما تربط المشروعات القومية لتتكامل مع بعضها، وذلك انعكاساً لرؤية تنموية شاملة وفلسفة علمية عميقة نحو البناء و والتعمير والتنمية.

محور التعمير بالإسكندرية

ومن جانبها، قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن العالم واجه فى الفترة الأخيرة تحديات متلاحقة ومتتالية ، ومنها جائحة كورونا والحرب الروسية والأوكرانية، لافته إلى أن كل الأزمات تسببت فى نقص شديد فى السلع الأساسية الإستراتيجية ونتج عنه ارتفاع الأسعار.

وأكدت السعيد خلال في افتتاح محور التعمير في الإسكندرية، أن بعض الدول قامت ببعض الحزم التنفيذية لاجتياز الأزمات، بالإضافة إلى ظهور موجة تضخمية شديدة فى نهاية عام 2021.

الأزمة الروسية الأوركرانية أثرت على 53% من دول العالم

ولفتت هالة السعيد ، إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت على كل دول العالم لأن 53٪؜ من صادرات العالم من بذور عباد الشمس من هاتين الدولتين.

نقص شديد في السلع الإستراتيجية الأساسية

وأوضحت أن أزمة الطاقة تؤثر على أوروبا، بسبب النقص الشديد في الطاقة، وذلك أدى إلى حدوث اضطرابات في سلاسل التوريد، و الإمدادات، ونتج عن ذلك ارتفاعات في أسعار الشحن، وبالتالي أدى ذلك إلى نقص شديد في السلع الإستراتيجية الأساسية 'الغذاء والطاقة'.

الدول المتقدمة قدمت 16 تريليون دولار لمواجهة الإغلاق

وأشارت إلى أن جائحة فيروس كورونا نتج عنها إغلاق تام في عدد كبير من الدول، وهذا الإغلاق أدى إلى توقف حركة الإنتاج، مؤكدة أن الدول المتقدمة قدمت حزم تحفيزية لمواجهة الإغلاق، قدرت بحوالي 16 تريليون دولار.

وزيرة التخطيط- هالة السعيد

زيادة أسعار الطاقة

ومن جانبه، قال عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إن الدولة حرصت على عدم زيادة أسعار الطاقة، رغم أن أغلب دول العالم حملت زيادة أسعار الطاقة لمواطنيها، قائلا : 'لما كنا فى المنصورة وحد كلمني عن سعر السماد.. لو حطينا التكلفة الحقيقية للسماد والكهرباء.. هيبقى فوق طاقة الناس'.

70% ارتفاع في تكلفة استيراد الذرة والقمح

وتعقيبا على كلمة وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، خلال افتتاح محور التعمير بالإسكندرية، قال الرئيس: 'الكميات التي نستوردها من الخارج من سلعتي الذرة والقمح ضخمة على الرغم من زيادة أسعارهما 60-70%، لكننا لم نعكس زيادتها على المواطنين'.

وأشار إلى أن الهدف من عرض الدكتورة هالة هذه الزيادات عالميا أننا نريد توجيه رسالة للناس سواء كانوا مسؤولين أو مثقفين أو إعلاميين ما هي الحكاية بشكل نراه نحن، ونحن كدولة ماذا فعلنا بها.

اضطراب سلاسل التوريد والإمداد

وأضاف الرئيس: 'قمت بزيادة الحد الأدنى للقطاع الحكومي، لكن بقية الدولة ليست كلها حكومة بل هناك قطاع خاص ولا أستطيع أن أفرض عليه في ظل الظروف التي تحدث واضطراب سلاسل التوريد والمشكلة الموجودة في أسعار مستلزمات الإنتاج القادمة من الخارج'.

زيادة أسعار المنتجات الأوروبية

وتابع: 'ذكرت الدكتورة هالة السعيد أن هناك مشكلة طاقة موجودة في أوروبا بشكل أو بآخر، ولابد أن تعلموا أن ذلك سينتج عنه زيادة أسعار المنتجات الأوروبية لكي يعوض في التكلفة'.

170% ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي

واستطرد السيسي قائلا 'أقول لكل المصريين، لم نزود بنسبة كبيرة ثمن الغاز الحقيقي الذي زاد أكثر من 170% في ثمنه عن الأسعار السابقة، واليوم وزارة الكهرباء لا تأخذ الغاز بهذا الثمن وأيضا مصانع الأسمدة في مصر، كما أن الكهرباء إذا تكلمنا عن سعر حقيقي بعد زيادة تكلفة إنتاجها ستكون غالية على المصانع والمواطنين وهذا لم يحدث

وأضاف الرئيس السيسي، خلال افتتاحه محور التعمير بالإسكندرية: 'احنا بنحطكوا فى الصورة يا مصريين علشان تعرفوا إننا بنحاول نخفف بالإمكانات الموجودة لدينا، وزي ما الدكتورة هالة السعيد تحدثت أن كنا نعاني لثلاث سنوات، منهم عامين كورونا واحنا كنا متماسكين، والسنة خلصت خلاص الخاصة بالأزمة الروسية واحنا برضو الحمد لله متماسكين'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً