اعلان

وكالة فيتش: تراكم الواردات قد يشكل ضغطًا على العملة المصرية

أسعار الجنيه أمام العملات الأجنبية
أسعار الجنيه أمام العملات الأجنبية
كتب : أهل مصر

كشفت وكالة التصنيف الائتماني فيتش أن العملة المصرية قد تظل تحت الضغط في عام 2023 نظرًا لتراكم الواردات في مصر، والمقدر بنحو 5.4 مليار دولار (16% من إجمالي الصادرات) احتياطيات العملات الأجنبية، واحتياجات التمويل الخارجي الإجمالية الكبيرة المقدرة بأكثر من 19 مليار دولار أمريكي لعام 2023 (حوالي 60% من احتياطيات العملات الأجنبية).

ترقب للبنك المركزي المصري

وأشارت 'فيتش'، أن هناك ترقب للبنك المركزي المصري بشأن ما إذا كان سيسمح بتعديل سعر الصرف وأسعار الفائدة بشكل كافٍ لجذب تدفقات المحافظ الجديدة.

وقال التقرير الصادر عن الوكالة أن بعض البنوك المصرية تحافظ على المراكز المفتوحة للعملات طويلة الآجل، والتي يمكن أن تؤدي إلى ضغط على نسب رأس المال بسبب تضخم الأصول المرجحة بأوزان المخاطر (RWA).

الأسهم العادية

وتعتبر نسب الأسهم العادية من المستوى الأول الخاصة بالبنك التجاري الدولي وبنك قطر الوطني الأهلي هي الأكثر حساسية لانخفاض قيمة العملة. وقدرت الوكالة أن انخفاض قيمة الجنيه 60 % سيقلل من نسب الأسهم العادية من المستوى الأول الخاصة بهم بنحو 500 نقطة أساس و 300 نقطة أساس، على التوالي، على الرغم من ذلك، لا يزال لدى كلا البنكين احتياطي إلزامي قوي.

سوق الاستثمار

ويعتبر رأس المال أيضًا عرضة للخسائر في سوق الاستثمار بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة على السندات السيادية منذ الربع الأول في 2022. وتتوقع فيتش أن تستمر خسائر القيمة العادلة في التأثير على رأس مال البنوك في عام 2023، ولكن أقل من عام 2022 عندما زاد متوسط العائد على أذون الخزانة بنحو 540 نقطة أساس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً