اعلان
اعلان

أزمة الأعلاف.. عضو بشعبة الدواجن يحذر من استمرارها مع اقتراب شهر رمضان

أسعار الدواجن والبيض
أسعار الدواجن والبيض

قال رشاد قرني، عضو شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية إن أسعار الأعلاف سبب رئيسى فى ارتفاع أسعار الدواجن لافتا إلى أن سعر الطن وصل إلى 22 ألف جنيه ولم ينخفض حتى الآن وطن الذرة بـ 13 ألف جنيه، فيما حذر من استمرار الوضع على ما هو عليه دون وجود حل لارتفاع أسعار الأعلاف، خاصة مع اقتراب شهر رمضان.

صورة ارشيفية أسعار الدواجن

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ ' أهل مصر ' أن سعر الكيلو الآن فى المزرعة ارتفع من 59 جنيها إلى 62 جنيها فى المزرعة متوقعا استمرار ارتفاع الأسعار إذا لم يتم حل أزمة الأعلاف وقد يرتفع سعر الكيلو ليصل إلى 85 جنيها بحلول شهر رمضان.

ارتفاع تكاليف الإنتاج

وأشار إلى استمرار غلاء تكاليف التربية والدورة الإنتاجية الأمر الذي أجبر حوالى 80% من المربين على الخروج من المنظومة والتخلص من قطعان الأمهات وبالتالي ارتفاع سعر الكتكوت إلى 15 جنيها، وباستمرار ارتفاع مدخلات الإنتاج ينخفض المعروض في السوق من الدواجن، محذرا من استمرار الوضع على ما هو عليه دون وجود حل لارتفاع أسعار الأعلاف خاصة مع دخول شهر رمضان.

وأشار قرنى، إلى أن سعر الكيلو يتراوح حاليا بين 62 إلى 68 جنيها فى المزرعة مع انخفاض العرض فى السوق بشكل كبير وأن الشركات الكبيرة هي المتحكم فى العرض الآن بعد خروج أغلب المربين فى ظل استمرار غلاء تكاليف التربية والدورة الإنتاجية.

ووفقًا لعدد من الدراسات والإحصائيات الواردة من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ومركز دعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء التى اهتمت بفاتورة إنفاق المصريين واستهلاك الطعام فى شهر رمضان ، فقد أشارت أرقام هذه الدراسات إلى أن حجم استهلاك الأسر المصرية من اللحوم يصل لنحو 30 ألف طن من اللحوم البلدية والمستوردة، كما نستهلك نحو 65 إلى 70 ألف طن دجاج على مدى الشهر.وكان سامح السيد، عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ورئيس غرفة صناعة الدواجن بالجيزة، قد قال إن هناك انخفاض ملحوظ في أسعار الأعلاف سينعكس ايجابًا على أسعار الدواجن واللحوم خلال الأيام القادمة.

وأضاف 'السيد'، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن تأثير انخفاض أسعار الأعلاف سينعكس على أسعار الدواجن خلال الفترة من 35 يومًا إلى 40 يومًا 'دورة التربية الجديدة، لافتًا إلى أن الفترة الخالية شهدت حالة من ثبات في أسعار الدواجن والبيض.

وأوضح أن الأسعار ستنخفض بعد تمام الدورة الانتاجية مما سيؤدي إلى زيادة كمية المعروض من الدواجن وبالتالي انخفاض الأسعار، لافتًا إلى أن المواطن سيشهد الانخفاض في الأسعار قبل حلول شهر رمضان.

وأشار 'السيد'، إلى أن أسعار الأعلاف قد شهدت انخفاضًا ملحوظًا مؤخرًا، حيث انخفضت سعر الطن من الصويا 2500 والذرة الصفراء 3 آلاف جنيه للطن.

وانخفضت أسعار أعلاف الدواجن والمواشي اليوم الأحد، بنحو 1500 جنيه للطن لدى شركات ومصانع إنتاج الأعلاف الخاصة بالدواجن والبط و الماشية التي انخفضت أيضًا بقيمة 1000 جنيه، طبقًا لعدد من المتعاملين والتجار في الأسواق.

وفي تصريحات إعلامية سابقة أكد سامح السيد، عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ورئيس غرفة صناعة الدواجن بالجيزة إن أزمة نقص الدواجن التي شهدتها مصر، مؤخرًا؛ جاءت نتيجة نقص الأعلاف في الأسواق؛ والتي ساهمت الإفراجات الجمركية الأخيرة في القضاء عليها؛ ليتم بعد ذلك حل أزمة نقص الدواجن، ووصول أسعار الفراخ لمعدل مناسب.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن بالجيزة، : «بطلب من الناس شوية صبر حتى منتصف شهر فبراير المقبل؛ وبعد كدة حاسبونا؛ مصر من أرخص الدول من حيث سعر الفراخ في العالم، ولدينا اكتفاء ذاتي، ونستهدف التصدير خلال الفترة المقبلة».

وطالب سامح السيد المواطنين، بالصبر لمدة 40 يومًا لتحقيق الاستقرار في أسعار الفراخ؛ حيث يتم بيع الكيلو صافي في معارض أهلاً رمضان بـ 65 جنيهًا وسعرها 130 جنيهًا خارج المعرض، والبانية في المعرض بـ 100 جنيه إلى 105 وأوراك الدجاج 55 جنيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء