اعلان

وزير البترول: نجحنا في توفير 130 مليون دولار سنويًا من عمليات كفاءة الطاقة

وزير البترول
وزير البترول
كتب : سيد محمد

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مجال تحسين كفاءة الطاقة يعد من المجالات الهامة في كل القطاعات وليس قطاع البترول والغاز فقط، مشيرًا إلى نجاح القطاع في تحقيق وفرًا يبلغ 130 مليون دولار سنويًا من عمليات كفاءة الطاقة.

مشروعات التقاط وتخزين الكربون

وأضاف وزير البترول، أنه تم إنشاء إدارة بشركة إيجاس للطاقة الخضراء وتم الانضمام لمبادرة البنك الدولي 'صفر انبعاثات غازات الشعلة' بحلول 2030، وهناك فرص جيدة لتنفيذ مشروعات التقاط وتخزين الكربون واستغلاله.

وزير البترول

الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين

وأوضح وزير البترول، أنه يتم حاليًا الإعداد للإعلان عن الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين من خلال لجنة يترأسها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، كما تم التوقيع مع الجانب الألماني على مذكرة نوايا فى هذا المجال، وجارى حاليًا إعداد إجراءات لجذب المستثمرين والترويج لإنتاج الهيدروجين وإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والعمل على توفير التكنولوجيا المتطورة والتمويل وتدريب الكوادر فى هذه المجالات.

وجاء ذلك خلال اللقاء الذى نظمته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال بحضور السفير البريطاني بالقاهرة جاريث بايلي والمهندس خالد نصير رئيس الجمعية وعدد من قيادات قطاع البترول ورؤساء شركات البترول المصرية والعالمية العاملة في مصر.

تطوير وتحديث قطاع البترول

وفى نهاية اللقاء أجاب المهندس طارق الملا على أسئلة واستفسارات الحضور، حيث أوضح أن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول الذي تم إطلاقه فى عام 2016، ساهم بفاعلية فى مواجهة التحديات التي فرضتها الأحداث العالمية بدءاً من أزمة فيروس كورونا وحتى الأزمة الروسية الأوكرانية والتي ألقت بظلالها على اقتصاديات دول العالم وارتفاع الأسعار، ونجحت مصر فى أن تتحول من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة للغاز، إلى جانب دورها المهم كمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز من خلال جلب الغاز المكتشف بدول الجوار في المنطقة وإعادة تصديره، ودور منتدى غاز شرق المتوسط فى زيادة ودعم التعاون بين الدول الأعضاء لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارده ليعود بالنفع على شعوب المنطقة.

التحول الرقمى

وأشار الملا إلى تطبيق مجالات التحول الرقمى فى كافة الأنشطة البترولية وجهود الوزارة فى التوسع فى مشروعات توصيل الغاز للمنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى كوقود وانتشار محطات الخدمة للتيسير على المواطنين.

كما أوضح 'الملا'، أنه تم طرح المزايدات العالمية للبحث عن البترول والغاز من خلال بوابة مصر الرقمية، وآخرها مزايدة الحقول المتقادمة لزيادة معدلات الإنتاج بطرق غير تقليدية، مشيراً إلى أن هناك شراكات ناجحة مع الشركاء الأجانب ونتطلع لتحقيق المزيد من قصص النجاح خلال الفترة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً