اعلان

خبير اقتصادي يتوقع رفع أسعار الفائدة 3% الخميس المقبل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، إن سيناريو الاجتماع المبكر للجنة السياسة النقدية يتضاءل الآن بعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي وإعلان أرقام التضخم لشهر فبراير وكذلك بداية استحقاقات شهادة الـ 18، وذلك على عكس العديد من التوقعات.

توقعات أسعار الفائدة المصرية

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن شبه إجماع على أن لجنة السياسة النقدية في اجتماعها القادم سوف ترفع الفائدة بنسبة تتراوح بين 200 إلى 300 نقطة أساس في ضوء الارتفاع الحاد في معدل التضخم الأساسي إلى بلغ 40.3% والنقص الحاد في موارد العملة الأجنبية، حيث يفيد رفع الفائدة في تحجيم ظاهرة الدولرة وتحفيز الادخار بالجنيه المصري على الرغم من أن سعر الفائدة الحقيقي سيظل بالسالب بفارق كبير، و كذلك الحفاظ على السيولة لناتجة عن استحقاق شهادات الـ 18% داخل البنوك.

بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي.. خبير مصرفي يتوقع رفع سعر الفائدة 2% - الأسبوع

زيادة تكلفة الاقتراض

وقال 'أبو الفتوح'، إن القرار يمكن أن يؤدي إلى العديد من السيناريوهات المحتملة، ومنها زيادة تكلفة الاقتراض، مما يقلل من الإنفاق والاستثمار وبالتالي يخفض الطلب على السلع والخدمات. وهذا يؤدي إلى تقليل الضغط على الأسعار ويساعد على استقرار التضخم.

وأكد أن البنك المركزي يوازن بين مزايا رفع الفائدة لكبح التضخم وتبعات ذلك على تقليل النمو الاقتصادي الذي تستهدفه الحكومة، بالإضافة الى التأثير على معدل البطالة وزيادة الدين العام، حيث يسعى إلى مواصلة تشديد السياسة النقدية لتحسين الاستقرار الاقتصادي على المدى الطويل، وتقليل المخاطر المالية وزيادة الثقة في العملة المحلية، وتحفيز الادخار وتحسين التوازن الاقتصادي.

WhatsApp
Telegram