اعلان

مورجان ستانلي: مصر في حاجة لإحراز تقدم في الإصلاحات الهيكلية.. ونتوقع رفع الفائدة 200 نقطة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
كتب : أهل مصر

يرى البنك الاستثماري الشهير 'مورجان ستانلي' أن مصر في حاجة ماسة إلى إحراز تقدم في الإصلاحات الهيكلية، مضيفًا: 'مصر لديها آفاق مواتية للنمو على المدى المتوسط، لكن احتياجات التمويل الخارجي الكبيرة تؤثر على توقعات الاقتصاد الكلي'.

نظام صرف مرن

وسلط البنك الضوء في أحدث تقريراته عن الاقتصاد المصري، على أهمية وجود نظام سعر صرف مرن بشكل دائم ليكون الاقتصاد المصري قادرًا على امتصاص الصدمات واحتواء خسائر الاحتياطيات الأجنبية.

توقعات الفائدة

وفي الوقت نفسه، توقع البنك أن يتجه المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة بـ 200 نقطة أساس خلال اجتماعه المزمع عقده الخميس المقبل، كما لم يستبعد زيادة أكبر بمقدار 300 نقطة أساس.

رفع الفائدة

وفي ديسمبر، رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي على الودائع بمقدار 300 نقطة أساس - وهو أعلى معدل منذ 2016 - إلى 16.25%، لكنه أبقى عليه منذ ذلك الحين. بينما سجل معدل التضخم الأساسي في مصر، خلال فبراير الماضي، 40.26%، على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى سجله في تاريخه، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

اجتماع لجنة السياسة النقدية

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اجتماعها الثاني لعام 2023 يوم 30 مارس الجاري لتسعير الفائدة وسط توقعات برفعها بعد تثبيتها بالاجتماع الماضي. حيث فاجأت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك الأسواق بترك أسعار الفائدة ثابتة الشهر الماضي، قائلة إنها تقيم تأثير 800 نقطة أساس مجتمعة من الزيادات في عام 2022. حيث يستهدف البنك وصول التضخم إلى مستويات الـ 7٪، أكبر أو أقل من 2 نقطة مئوية، بحلول الربع الأخير من العام المقبل.

توقعات البنك لاجتماع المركزي

يتوقع مورغان ستانلي أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماعه يوم الخميس، ولا يستبعد زيادة بمقدار 300 نقطة أساس، في ضوء معدلات التضخم السابقة الناجمة عن انخفاض قيمة العملة المحلية، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في فبراير بأكثر من 30٪ على أساس سنوي.

ويعتقد بنك الاستثمار الأمريكي أن السياسة النقدية وحدها لن تكون قادرة على إخراج مصر من أزمة النقد الأجنبي، مشيرًا إلى أهمية تسريع الخطط المتعلقة ببرنامج الخصخصة لتوفير سيولة الدولار ضمن برنامج الإصلاح الهيكلي بالتوازي مع سعر الصرف المرن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً