اعلان

خبير: 4 أسباب تعزز احتمالات رفع سعر المركزي المصري لسعر الفائدة

ارتفاع التضخم في مصر
ارتفاع التضخم في مصر

توقع الدكتور إســلام جـمال الدين شـوقي خبير اقتصادي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، أن يرفع البنك المركزي المصري شعر الفائدة بنسبة تتراوح بيم 2%، و3%، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل.

وأرجع الخبير الاقتصادي، في تصريح لـ'أهل مصر'، توقعات رفع سعر الفائدة، إلى عدة أسباب من أبرزها:

1- تذبذب سعر الصرف، ومواكبة سياسة التشديد النقدي العالمية حيث قام البنك المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) في اجتماع الأربعاء الماضي برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.25 نقطة مئوية ليصل إلى 5 %.

2-ارتفاع معدلات التضخم في مصر حيث أنه من المتوقع زيادة معدلات التضخم خلال الأشهر القادمة، فوفقًا لبيانات المركزي المصري ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي في شهر فبراير 2023 إلى 40.3% مقارنةً ب 31.2% في شهر يناير الماضي وهو أعلى مستوى على الإطلاق للتضخم الأساسي .

3-قفز التضخم الأساسي على أساس شهري إلى 8.1% مقارنة بنحو 6.3% في يناير، ويرجع السبب في ذلك إلى الارتفاعات الكبيرة في أسعار المواد الغذائية وسط الانخفاض المستمر في قيمة الجنيه وارتفاع الطلب لبدء شهر رمضان، وزيادة أسعار البنزين والمحروقات.

4-انخفاض معدل العائد الحقيقي حاليًا في البنوك لمدخرات العملاء أقل من معدل التضخم مما يخفض من قيمة الأموال المدخرة نظرًا لكونه بالسالب.

وأكد الخبير الاقتصادى ،أنه من الضروري أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة، للحفاظ على استمرار جاذبية البنوك لمدخرات العملاء، ولتوضيح معنى معدل العائد الحقيقي هو معدل الفائدة الاسمي الذي يحصل عليه المدخرين مقابل مدخراتهم مطروحًا منه معدل التضخم وهو في الوقت الراهن بالسالب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-1) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | استراحة