اعلان

جولد بيليون: موجة شراء جديدة تدفع أسعار الذهب في مصر نحو الصعود

اسعار الذهب في البحيرة
اسعار الذهب في البحيرة

شهدت أسعار الذهب تراجعات كبيرة لتخرج من نطاق التداولات، الذي استمر لأكثر من 4 أسابيع في طريقها إلى تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي، منذ يناير الماضي، وذلك مع تمسك البنوك المركزية حول العالم بالتشديد النقدي، ورفع أسعار الفائدة، وفق تقرير 'جولد بيليون'.

وتتداول أسعار الذهب الفورية طبقا للتقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 1917 دولار للأونصة مسجلة ارتفاع بنسبة 0.2% وذلك بعد أن سجلت أدنى مستوى منذ منتصف مارس الماضي عند 1910 دولار للأونصة.

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

أسعار الذهب العالمية

من ناحية أخرى انخفضت أسعار الذهب أمس بنسبة 1% ليغلق تحت مستوى الدعم 1930 للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر، حيث استمر انخفاض الذهب لأربعة جلسات متتالية حتى استطاع كسر مستوى الدعم والخروج من نطاق التداولات الذي تحكم في حركة الذهب منذ منتصف مايو الماضي.

وقال تقرير جولد بيليون إن الضغط السلبي على أسعار الذهب متزايد منذ اجتماع البنك الفيدرالي الأخير وإشارته إلى استمرار التشديد النقدي، ولكن الضغط تزايد أمس وفشل الذهب في الصمود والمقاومة ليستسلم لقوى البيع في النهاية والتي دفعته إلى مستويات 1910 دولار للأونصة استعداداً لمزيد من الهبوط.

أدلى رئيس الفيدرالي جيروم باول بشهادته لليوم الثاني أمام الكونجرس الأمريكي، وأكد خلالها بوضوح للمرة الثالثة أن البنك يرى رفع الفائدة مرتين اضافيتين هذا العام، بالإضافة إلى استبعاد فكرة خفض الفائدة في وقت قريب، والتركيز على البيانات الاقتصادية وتحرك الفائدة وفقاً لها.

أشار باول إلي أن أغلبية أعضاء البنك يؤيدون الاستمرار في رفع الفائدة للسيطرة على التضخم وخفض معدلات الإنفاق للوصول إلى مستهدف البنك للتضخم عند 2%، بينما يرى باول أنه الاقتصاد الأمريكي قد ينجو من الركود الاقتصادي ويصل إلى مستهدف النمو.

تمسك الفيدرالي بالتشديد النقدي واستمراره في رفع الفائدة دفع البنوك المركزية حول العالم إلى أن تحذو حذوه، فقد قام البنك المركزي البريطاني أمس بمفاجأة الأسواق ورفع الفائدة 50 نقطة أساس دفعة واحدة لتصل إلى 5% بعد أن كان المتوقع أن يقوم برفع 25 نقطة أساس فقط، وذلك مع استمرار ارتفاع معدلات التضخم في بريطانيا كما قامت البنوك المركزية في كل من النرويج وسويسرا وتركيا قامت برفع الفائدة في محاولة لإبطاء التضخم في بلدانهم.

موجة شراء جديدة تدفع أسعار الذهب في مصر نحو الصعود

الإجماع العالمي على محاربة التضخم واستمرار التشديد النقدي ورفع الفائدة كان الضربة القاضية بالنسبة للذهب يوم أمس، فالعدو الأول للذهب هو رفع الفائدة الذي يزيد من تكلفة الفرصة البديلة كون المعدن النفيس لا يقدم عائد لحائزيه مقارنة مع السندات والأسواق الآن تقوم بتسعير احتمال بنسبة أعلى من 70% أن يقوم البنك الفيدرالي برفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه القادم في يوليو، خاصة بعد تثبيت الفائدة خلال اجتماعه في يونيو الجاري.

من جهة أخرى حقق الدولار الأمريكي استفادة من تأكيد رئيس الفيدرالي في شهادته أمام الكونجرس على رفع الفائدة مرتين هذا العام، فقد ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية خلال تداولات اليوم بنسبة 0.6% ليرتفع لليوم الثاني على التوالي بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ أكثر من شهر خلال تداولات الأمس كما استطاع الدولار الأمريكي بهذا أن يعوض خسائره التي يشهده خلال الفترة الأخيرة في طريقه إلى تسجيل ارتفاع على المستوى الأسبوعي، وذلك بدعم من تحركات البنوك المركزية بالإضافة إلى ارتفاع العائد على السندات الأمريكية.

السندات الأمريكية

يتداول العائد على السندات الأمريكية بالقرب من مستويات قياسية وهو الأمر الذي يساهم في دعم مستويات الدولار بالإضافة إلى زيادة الضغط السلبي على أسعار الذهب.

صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب وتشهد صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب تراجع كبير في أدائها هذا الأسبوع، وذلك في ظل انخفاض أسعار الذهب الكبير بالإضافة إلى توجه البنوك المركزية العالمية الذي يسحب سيولة نقدية كبيرة من صناديق الاستثمار لصالح أسواق السندات.

صندوق SPDR للاستثمار في الذهب الذي يعد أكبر صندوق عالمي بإجمالي رأسمال يصل إلى 60 مليار دولار سجل انخفاض يوم أمس بنسبة 1% في طريقه إلى تسجيل انخفاض أسبوعي بنسبة 2.2%.

بينما شهد أداء صندوق SPDR للاستثمار منذ بداية العام وحتى الآن ارتفاع بنسبة 5.81%، ويستمر الأداء السنوي في التراجع مع تراجع الطلب على الاستثمار في الذهب خلال هذه الفترة.

خفضت صناديق الذهب المتداولة في البورصة حيازاتها بمقدار 83.171 أونصة في جلسة التداول الأخيرة، مما أدى إلى وصول صافي التدفقات الخارجة منذ بداية العام وحتى تاريخه إلى 211.035 ألفًا أونصة.

أسعار الذهب في مصر

يستمر التذبذب في أسعار الذهب بمصر منذ بداية الأسبوع في ظل ضعف الطلب المحلي خلال الفترة الحالية وتغيرات في أسعار الذهب العالمي، بالإضافة إلى عدم وضوع بشأن عودة الأسعار للارتفاع أو الاستقرار عند مستوياتها الحالية.

سجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً اليوم الجمعة 2215 جنيه للجرام، وذلك بعد أن سجل يوم أمس أعلى مستوى عند 2225 جنيه للجرام، بينما سجل سعر الجنيه الذهب اليوم 17720 جنيه.

و منذ كسر سعر الذهب للمستوى 2200 جنيه للجرام لأسفل وشهدت الأسواق تذبذب وضح وعدم استقرار، خاصة مع توقف الهبوط ومحاولة ارتفاع الأسعار بعد يقين بعض المشاركين في الأسواق أنه قد حان وقت الشراء، ولكن استمرار أسعار الذهب العالمي في الهبوط قد حد من الطلب على الشراء في السوق المحلي. وفق جولد بيليون

و حاول سعر الذهب أمس اختراق المستوى 2200 جنيه للجرام وبدأ الارتفاع ولكنه فشل في ذلك بسبب ضعف زخم الصعود وعاد لينهي تداولات الجلسة عند نفس المستوى، خاصة أن المضاربات قد تزايدت في أسواق الذهب منذ هبوط السعر تحت 2200 جنيه للجرام.

تحركات سعر الذهب عادت إلى التفاوت بشكل أكبر نسبياً من الفترة الماضية التي امتازت بالهدوء والاستقرار وهو ما يدل على عودة المضاربة إلى سوق الذهب في محاولة لبدء موجة شراء جديدة، ولكن حتى الآن العوامل الحالية في السوق المحلي أو العالمي لا تساعد على الارتفاع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج