اعلان

الروبل الروسي ينخفض لأدنى مستوى في 15 شهرًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : أهل مصر

هبط الروبل الروسي 3% أمام الدولار، اليوم الإثنين، في أكبر تراجع له منذ بداية العام الجاري، بعد تمرد قائد المرتزقة يفجيني بريجوجين، الذي تحول عصيانه القصير إلى أكبر تهديد لسيطرة الرئيس فلاديمير بوتين على الحكم في روسيا، خلال عهده الممتد منذ ربع قرن تقريبًا.

قلصت العملة الروسية خسائرها وجرى تداولها بانخفاض 0.6% عند 85.1050 روبل للدولار في تمام الساعة 9:35 صباحًا في موسكو، وهو أدنى سعر لها منذ مارس 2022 عندما انزلقت لمستويات متدنية قياسية في الأسابيع التالية لبدء غزو بوتين لأوكرانيا، بحسب وكالة بلومبرج.

الروبل الروسي

سحب بريجوجين، قائد مجموعة 'فاجنر' للمرتزقة، مقاتليه في وقت متأخر من يوم السبت بعدما تقدمت جيوشه إلى مسافة 125 ميلًا من العاصمة الروسية، مطالبًا بعزل قادة الجيش الروسي، ثم أمر قواته بالتراجع بعدما توسط رئيس بيلاروسيا، أليكسندر لوكاشينكو، لإبرام صفقة نزعت فتيل الأزمة بين بريجوجين وقيادة بوتين.

قال محللو 'يونيكريديت'، في تقرير مرسل بالبريد الإلكتروني: 'عدم اليقين الحالي سيبقى الروبل تحت ضغط على الأرجح'، متوقعين هبوطه قرب 90 روبل للدولار.

هبط الروبل الروسي 3% أمام الدولار

رفعت البنوك الروسية أسعار الصرف السبت الماضي، لأكثر من 100 روبل للدولار مع تقدم قوات بريجوجين نحو موسكو، وفي اليوم التالي بعدما قال إنه سينسحب، عادت الأسعار لمستوياتها السابقة.

فقد الروبل حوالي 13% من قيمته أمام العملة الأمريكية العام الجاري، وأصبح واحدًا من أسوأ العملات أداءً بين الأسواق الناشئة عالميًا.

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية، في بيان صادر عنها اليوم الإثنين، أن الوضع في العاصمة الروسية موسكو أصبح مستقرا بعد انتهاء تمرد مجموعة فاجنر.

رفع القيود المفروضة على العاصمة الروسية موسكو

وفي السياق ذاته قالت السلطات الروسية، إنه تم رفع جميع القيود التي تم وضعها منذ بدء تمرد مجموعة فاجنر الروسية.

وفي وقت سابق من اليوم الإثنين، أعلنت الوكالة الاتحادية للطرق في روسيا 'أفوتودور' في بيان نشرته على حسابها على تيليجرام، إن القيود المفروضة على حركة المرور على الطرق السريعة في موسكو وتولا 'لا تزال سارية'.

وقالت وكالة تاس الروسية في تقرير لها، إن وكالة أفوتودور أكدت الالتزام بالقرارات السابقة التي تم اتخاذها في المنطقتين السابق ذكرهما، لذلك فإن القيود المفروضة على حركة المرور على طول الطريق السريع إم-4 'دون' في منطقتي تولا وموسكو لا تزال سارية'

قيود حركة المرور في روسيا بعد تمرد فاجنر

وانسحبت قوات فاجنر من المعسكرات التي سيطرت عليها بقيادة يفجيني بريجوجين، وتراجعت عن الزحف إلى العاصمة موسكو بعد اتفاق مع الحكومة.

وعادت الحياة إلى وضعها الطبيعي في جميع أرجاء الدولة الروسية، بعد إعلان رئيس مجموعة فاجنر المسلَّحة بصورة مفاجئة أن قواته التي بدأت الزحف إلى موسكو مساء الجمعة إثر تمرُّدها على القيادة العسكرية، تعود أدراجها إلى قواعدها حقنًا للدماء الروسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية