اعلان

خبير اقتصادي: المقاطعة خلصتنا من عقدة الخواجة

خبير يرصد إيجابيات المقاطعة
خبير يرصد إيجابيات المقاطعة

أكد الدكتور مصطفى أمين، الخبير الاقتصادي، وخبير أسواق المال، وعضو الجمعية المصرية للاستثمار والتمويل، أن حملة مقاطع بعض السلع من الأطعمة والأغذية والملابس، وغيرها من السلع في الشارع المصري، دفع عجلة الإنتاج المحلي إلى الأمام.

مصطفى أمين الخبير الاقتصادي

المقاطعة سبب في توفير الدولار في مصر

وأشار مصطفي في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن المقاطعة تهدف لمقاطعة المنتجات الأجنبية، التي يتم استيرادها بالدولار، وهو ما يساعد في الوقت الراهن على توفير العملة الصعبة، وهي مشكلة من أكبر المشاكل التي تواجهها الدولة في الفترة الحالية، وهي أزمة توفير الدولار، مما دفع المركزي المصري لآخذ الكثير من الإجراءات في الفترة الماضية لتقليل حدة نزيف وشح الدولار.

تشيجع المنتج المحلي المصري

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن المقاطعة تساعد علي تشيجع المنتج المحلي المصري والتركيز عليه بشكل أكبر مقارنة بالسنوات الماضية.

وتابع مصطفي، ' شوفنا دلوقتي شركات أغذية وشركات مشروبات بدئت أسعارها تبقي أحسن من برا ولسه الشركات شغالة على أنها توصل شكل وطعم منجاتها زي المنتجات الأجنبية، كمان ده هيساعد على يادة صادرات مصر وتوفير كمية كبيرة من العملة الصعبة وتعويض نسبة البطالة اللي زادت بسبب المقاطعة في الفترة الماضية وتقوية رؤس أموال الشركات المصرية والضرائب وده كله هيؤدي إلى ضخ مدخرات وإدخال مبالغ كبيرة إلى خزانة الدولة وجه هيبتدي يعدل قيمة الجنية تاني والمرتبات تاني والأسعار تاني'.

المنتج المحلي المصريوأكد مصطفي، أن ظهور منتجات جديدة ستساعد على فتح أسواق للدولة المصرية في الخارج، مثل قطاع المنسوجات وهو قطاع قوي يتضمن على مجموعة من الشركات المصرية القادرة على التصدير للخارج، كما أن تلك الشركات لديها Market share خارجياً وداخلياً، مؤكداً أن قطاع الأغذية سياتي في المقدمة خلال الفترة القادمة من حيث التصدير للخارج وقطاع الأدوية وقطاع الخدمات المصرفية وهو قطاع يستحوذ على ربع السوق المصري وشركات الإقراض.

غزة هي اللي ساعدت مصر مش العكس

وأكد مصطفي، ' كل القطاعات دي ابتديت مؤشرات أرباحها تعالي بعد المقاطعة، وده معني أن السوق والاقتصاد المصري رايح في حتة تانية الفترة الجاية وكان غزة هي اللي ساعدت مصر مش العكس'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً