اعلان

62 قرشًا زيادة.. خبير اقتصادي يكشف سبب الارتفاع المفاجئ في سعر الدولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

قال محمد محمود عبد الرحيم، خبير اقتصادي، إن ارتفاع أسعار الدولار اليوم لأكثر من 48 جنيهًا، أي بنسبة 1.2% تقريبًا، وذلك فور عودة البنوك للعمل بعد انقضاء إجازة العيد، أمر منطقي وفي إطاره المقبول.

ارتفاع أسعار الدولار

وأضاف عبد الرحيم في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن هناك ارتفاع في حجم الطلب على الدولار في البنوك، خاصًة بعد الإجازات الطويلة، والذي نتج عنها تحرك السعر بشكل طفيف، بقيمة تقدر 62 قرشًا، حيث أن المتحكم الرئيسي في تحديد سعر الصرف، يكون وفقًا لآليات العرض والطلب.

زيادة الطلب على الدولار

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن المستوردين والمصانع تتحوط بشكل أو بآخر في تقدير سعر الصرف لضمان تثبيت سعر التكلفة قدر الإمكان.

أما عن تأثير رفع سعر الدولار أمام الجنيه المصري على البورصة، أكد أن هناك أسهم مقومة بالدولار، وبالتالي مع ارتفاع الدولار سينعكس ذلك بشكل مباشر وسريع على سعر الأسهم، حيث تخطى المؤشر الرئيسي 27000 نقطة، وارتفع بنسبة 2.44% في الجلسة الأولى بعد إجازة العيد.

وأوضح عبد الرحيم، أن صفقة رأس الحكمة أسهمت في تدفق دولاري كبير لكن في نفس الوقت يمكن القول أن الصفقة وحدها لن تحل أزمة الدولار بشكل كامل دون تحقيق مصادر دولارية مستدامة، من خلال تقديم حوافز حقيقية للصناعة لزيادة قيمة الصادرات السلعية المصرية وتقديم حوافز إضافية لزيادة عائدات السياحة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ضبط المتهمين بـ سرقة بارات نحاسية من إحدى الكبائن الكهربائية بالقطامية