اعلان

مؤشر دولي يكشف سرعة الإنترنت في مصر ..وخبير يوضح محاور تطوير البنية التحتية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مؤشر أوكلا سبيد تيست المتخصص في قياس سرعات خدمات البيانات العالمية أن سرعة الإنترنت الثابت في مصر سجلت 75.4 ميجا خلال مايو الماضي مقارنة بنحو 76.8 ميجا خلال أبريل 2024

وأوضح مؤشر سبيد تيست أن ترتيب مصر جاء بالمركز الـ 79 بنهاية مايو الماضي مقابل المرتبة الـ 78 بنهاية أبريل 2024 وذلك من أصل 181 دولة في تصنيف متوسط سرعة الإنترنت العالمية .

وتصدرت مصر تصنيف سرعة الخدمة في أفريقيا خلال شهر مايو الماضي.

ما هي سرعة الداونلوود والآبلود في مصر؟

ووصل معدل سرعة تحميل البيانات (dawnload) إلى نحو 76.86 ميجابايت، فيما سجل معدل سرعة رفع البيانات (upload) حوالي 16.24

ميجابايت بنهاية مايو 2024 لتبلغ سرعة الاستجابة نحو 8 ثانية/ مللي.

وجاء ترتيب سرعة الإنترنت الثابت في الدول العربية على النحو التالي:

- الإمارات بمتوسط سرعة سجلت 272.90 ميجابايت

- الكويت بمتوسط سرعة بلغت 177.88 ميجابايت

- قطر بمتوسط سرعة سجلت 169.20 ميجابايت

- الأردن بمتوسط سرعة وصلت لـ 147.4 ميجابايت

- السعودية بمتوسط سرعة سجلت 116.66 ميجابايت

- البحرين بمتوسط سرعة بلغت 87.13 ميجابايت

شبكات الإنترنت تحتاج لسرعة تطوير البنية التحتية

من جانبه كشف الدكتور حمدي الليثي خبير الاتصالات أن سرعات الإنترنت في مصر شهدت طفرة ملحوظة لكن في الوقت نفسه مازالت البنية التحتية تحتاج للتطوير المستمر والمستدام لتلبية طلب المصريين ومواكبة حجم الضغط المتضاعف منذ جائحة كورونا والتي حولت أغلب الأنشطة الحياتية إلى جانب الأعمال المختلفة إلى التنفيذ الرقمي عبر شبكات الإنترنت.

وقال الليثي في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن الدولة قطعت شوطاً جيداً في التحول من الأسلاك النحاسية إلى كابلات الألياف الضوئية والتي أصبحت تمثل أساس تشغيل الإنترنت حول العالم في ظل السرعة الكبيرة التي توفرها في عملية الاستهلاك والنفاذ إلى الشبكات مستشهداً بتنزيل فيلم كامل عالي الدقة في دقائق بدلاً من ساعات أو تحميل الألعاب الإلكترونية في لحظات دون انتظار؟

وطالب الليثي أن بضرورة سرعة الإنتهاء من تغطية باقي المناطق بمختلف المحافظات بكبائن الألياف الضوئية بما يضمن الحفاظ على الشبكات من الانقطاع أو التذبذب المستمر بغض النظر عن الظروف والعوامل الخارجية مشيرا إلى تكلفة الاستثمارات التي تم ضخها أو المطلوب تخصيصها لاستكمال الجزء المتبقي ستكون في محلها تماماً مع سد حاجات المستخدمين من الاستهلاك بنسبة رضا كاملة بعد أن أصبح الإنترنت مرفق حيوي للحياة العامة.

وتحدث الليثي عن دور زمن الإستجابة في تحسين تجربة استهلاك الإنترنت وسرعة النفاذ للشبكة موضحا أنه يقيس مدة وصول البيانات الزمن التي يستغرقها إرسال البيانات بين الجهاز والإنترنت فكلما كان زمن الانتقال منخفض، كلما قل التأخير في تحميل البيانات لأن تأخر البيانات يمثل مشكلة كبيرة.

وأشار خبير الاتصالات أن كابلات الألياف الضوئية تتفوق على خيارات الإنترنت الأخرى من حيث زمن الاستجابة بما يعني تحقيق اتصال أسرع وأسهل للمستخدم.

150 مليار جنيه استثمارات نشر كابلات الألياف الضوئية

يذكر أن الحكومة المصرية بدأت تنفيذ خطة لإحلال شبكات النحاس بكابلات الألياف الضوئية باستثمارات 150 مليار جنيه بهدف نشر خدمات الانترنت فى كافة أنحاء الجهورية ورفع كفاءة الخدمة.

وكانت وزارة الاتصالات أعلنت مد 267 قرية بكابلات الألياف الضوئية لتوفير خدمات الانترنت فائق السرعة للمواطنين بالقرى؛ ليصل الإجمالى إلى 344 قرية بالمرحلة الأولى بإجمالى 686 ألف منزل، و2000 مبنى خدمات حكومية.

12.84 مليون مشترك بالهاتف الثابت في مصر

وسجل عدد مشتركو خدمات الهاتف الثابت في مصر نحو 12.84 مليون مشترك بنهاية مارس 2024، مقابل 11.68 مليون مشترك بمعدل نمو سنوي سجل 9.9% فيما بلغ معدل انتشار الهاتف الثابت 11.9%

وحسب تقرير حديث صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جاء توزيع مشتركي خدمة الإنترنت الثابت في مصر، بنسبة 35% بمناطق القاهرة الكبرى ومثلها بمناطق الدلتا، و15% بمناطق الوجه القبلي، و9% بمناطق الإسكندرية ومطروح، و6% بمدن القناة وسيناء والبحر الأحمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً