اعلان

أسباب تأجيل صندوق النقد صرف الشريحة الثالثة لمصر من قرض الـ8 مليارات دولار

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى
كتب : اهل مصر

أعلن صندوق النقد الدولي تأجيل مناقشة صرف الشريحة الثالثة من قرض الـ8 مليارات دولار لمصر، الذي كان من المقرر إتمامها اليوم 10 يوليو 2024، إلى 29 من نفس الشهر.

قالت إيفانا هولار، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، إن صندوق النقد الدولي، أدرج مصر على جدول اجتماعات مجلس إدارته في 29 يوليو الجاري، بدلا من يوم 10 لنفس الشهر، لمناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض بقيمة 820 مليون دولار.

وحسب مصادر وثيقة الصلة بالأمر يرجع تأجيل الشريحة الثالثة إلى تغيير الحكومة ومنحها مهلة لدراسة الملفات خاصة وأن البرلمان يعلن موقفه من برنامج الحكومة في 21 يوليو.

ومازالت المناقشات جارية بين مصر والصندوق حول عدد من الجوانب المختلفة منها تكلفة الاقتراض للدول الأكثر استدانة، والتي من بينها مصر وأوكرانيا والأرجنتين، بعد تخطي هذه الدول الحاجز الذي يسمح لها بسعر فائدة منخفض نسبياً وتدفع مقابل مخاطر إضافية بجانب انتظار تحريك أسعار الوقود فضلا عن التفاوض لتقليل عبء بعض الديون وتحويل البعض الآخر إلى استثمارات.

في مارس الماضي، اتفقت مصر مع صندوق النقد على زيادة برنامج تمويلها من الصندوق، من 3 إلى 8 مليارات دولار، بدعم من صفقة رأس الحكمة التي نفذتها مصر مع الإمارات في نهاية شهر فبراير 2024.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة المخابر تكشف مصير الرغيف السياحي بعد زيادة البنزين والسولار (خاص)