اعلان

جمعية رجال الأعمال المصريين تستقبل وفدا صينيا من اتحاد الغرف الصناعية والتجارية بمقاطعة تشجيانغ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

استضافت جمعية رجال الأعمال المصريين، وفدا من الشركات الصينية من اتحاد الغرف الصناعية والتجارية بمقاطعة تشجيانغ لتعزيز أطر التعاون بين مصر والمقاطعة وتبادل المعلومات حول بيئة الاستثمار المحلية والسياسات التجارية والصناعية في البلدين.

وتناول الجانبان خلال اللقاء فرص تنمية التجارة والاستثمار الصناعي في عدد من المجالات التي يعمل فيها الوفد في مجالات الصناعات الثقيلة والآلات والمعدات وتكنولوجيا صناعة البلاستيك، والمعدات الزراعية.

ترأس الاجتماع أحمد عز الدين رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بالجمعية ومصطفى إبراهيم نائب رئيس اللجنة.

جمعية رجال الأعمال المصريين

ورحب رئيس اللجنة بوفد الشركات الصينية والتعاون مع اتحاد الغرف الصناعية والتجارية بمقاطعة تشجيانغ، مشيرا أن مقاطعة تشجيانغ لها مكانة وخصوصية في التعاون المصري الصيني على مستوى الجمعية حيث زار حاكم المقاطعة الجمعية منذ شهرين كما تم التوقيع على بروتوكول تعاون لتبادل الزيارات والتعريف بالفرص التجارية والاستثمارية المشتركة.

وأكد أنه خلال زيارته الأخيرة إلى الصين شهد مدى التطور الصناعي في الصين واهتمام الشركات الصينية ولا سيما بمقاطعة تشجيانغ لعمل استثمارات صناعية مشتركة في مصر حيث تمثل ثالث أكبر مقاطعة مساهمة في الصناعة على مستوى جمهورية الصين الشعبية.

وقال: الوقت الحالي هو الأنسب لزيادة الاستثمارات الصينية حيث تعد مصر أكثر الدول بالمنطقة العربية مستقرة أمنيا، وسوق ضخم، يمتلك عناصر المشروع الناجح من أيدي عاملة رخيصة وتعد بوابة التصدير للأسواق العربية والإفريقية بفضل الاتفاقيات التجارية، كما تعمل الحكومة على تشجيع وتحفيز المشروعات المشتركة وتسهيل التجارة البينية.

اتحاد الغرف الصناعية والتجارية بمقاطعة تشجيانغ

من جانبه أكد يوان شينجماو رئيس اتحاد الغرف الصناعية والتجارية بمقاطعة تشجيانغ، أن العلاقات المصرية الصينية ممتازة على المستوى السياسي والاقتصادي، وأن زيارة الوفد الصيني لمصر ولقائه برجال الأعمال المصريين تعكس الرغبة في عمل تبادل صناعي وتجاري قوي بين مصر والمقاطعة، موضحا أن مبادرة الحزام والطريق تحمل الكثير من الفرص الواعدة للتعاون الاقتصادي المشترك، فقد وصل حجم التبادل التجاري بين مصر والمقاطعة إلى 4.3 مليار دولار في عام 2023، ووصل عدد الشركات الصينية في مصر إلى 39 شركة.

وقال نتطلع إلى عمل منصة مشتركة لبحث الفرص وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر ومقاطعة تشجيانغ حيث تعد من أهم المقاطعات الصينية وتحتل المستوى الثاني في التصدير على مستوى المقاطعات الصينية (15% من إجمالي الصادرات الصينية)، ويبلغ الناتج المحلي لها 1.7 مليار يوان صيني (حجم التصدير 503 مليار يوان صيني، وحجم الواردات 108 مليار يوان صيني)، ويمثل القطاع الخاص بها 88% من عدد الشركات.

العلاقات المتميزة بين مصر والصين

وأضاف، نود أن نستغل زيارتنا لجمعية رجال الأعمال المصريين في الدعوة لتنظيم زيارة إلى مقاطعة تشجيانغ لاستكشاف مستقبل التعاون الصناعي والتجاري وتبادل الخبرات على أرض الواقع.

ولفت مصطفى إبراهيم نائب رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بالجمعية، إلى أن العلاقات المتميزة بين مصر والصين ولقاءات الزعيمين ساهمت في تطور العلاقات الاقتصادية، موضحا أن الصين مرت بثلاثة مراحل في علاقتها الاقتصادية مع مصر حيث بدأت كمورد أو مصدر لمصر، ثم بعد ذلك كممول ومقرض ونحن الآن نأمل في أن تشهد المرحلة الثالثة تطور في العلاقات الثنائية بحيث تصبح الصين المستثمر الرئيسي والأول في مصر.

وأشار الدكتور محمد يوسف المدير التنفيذي للجمعية، إلى أن جمعية رجال الأعمال المصريين من أوائل منظمات الأعمال التي دعمت تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الصين حيث أنشأت لجنة متخصصة منذ 2007، كما انضمت إلى تحالف منظمات مبادرة الحزام والطريق (البريكا).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة مضيفة الطيران التونسية في اتهامها بإنهاء حياة ابنتها لـ 27 أغسطس