اعلان

شركات المحمول لـ أهل مصر: جاهزون لإطلاق شرائح esim والكرة في ملعب «جهاز الاتصالات»

شركات الاتصالات
شركات الاتصالات

كشفت مصادر مطلعة بشركات المحمول أن الموقف النهائي لاطلاق شرائح الهواتف المحمولة الإلكترونية المدمجة "eSIM" يرتبط بما يقره الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من محددات وأطر تنظيمية بعد المباحثات الكثيرة التي شهدتها الفترة الأخيرة حيث قدمت الشركات رؤيتها حول تقديم الخدمة من جميع الجوانب الفنية والتنظيمية.

وأضافت المصادر في تصريحات لـ"أهل مصر" أن الشركات جاهزة في الوقت الحالي لتقديم الخدمة موضحة أننا في بصدد إعلان "الجهاز" عن تفعيل شرائح esim.

وفي السياق ذاته من المنتظر أن يتم فرض رسوم شهرية على تلك الشرائح حيث توقعت مصادر برلمانية أن يتراوح سعر بين 100 - 300 جنيه.

يذكر أن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورعمرو طلعت أعلن تشغيل خدمة شرائح الهواتف المحمولة الإلكترونية "eSIM" خلال شهرين، مضيفا أننا نحن جاهزون ونقترب للغاية من بدء خدمة (eSIM) قبل الربع الأخير" من العام الحالي.

تتيح "eSIM" للمستخدمين التبديل بين المشغلين من خلال هواتفهم دون الحاجة إلى الحصول على شريحة اتصالات جديدة فهي شريحة اتصال داخل اللوحة الأم للموبايل أو الأجهزة الذكية داخل الجهاز فلا يمكن تركيبها وإزالتها لكن يتم التعامل معها خارجيا وتحميل أي خط محمول عليها فهي يمكن تشغيل 8 منها أو أكثر مثل هواتف "آيفون" واستخدام خط واحد في نفس الوقت.

وكانت قد قدمت مايكروسوفت نظام eSIM لنظام التشغيل ويندوز 10 في عام 2018 من أبرز مميزاتها أنها سهلة التفعيل، ولا داع معها لاستبدال الشرائح نفسها، وتُمكن المستخدم من الحصول على أرقام متعددة وشرائح مختلفة في هاتف واحد، كما تتيح تشغيل كل شريحة أو رقم على شبكة اتصالات مختلفة عن الأخرى، بالإضافة إلى تحويل الرقم من شبكة إلى أخرى ومن شركة اتصالات إلى غيرها من الشبكات المتاحة، بكونها تتيح برمجة وتخزين ملفات تعريف متعددة على الشريحة ذاتها.

وتعمل في مصر 4 شركات لخدمات الاتصالات هي فودافون مصر التابعة لمجموعة فوداكوم الجنوب أفريقية واتصالات مصر التابعة لمجموعة اتصالات من ' ايه اند' الامارات وأورنج الفرنسية والمصرية للاتصالات 'وي'. وخلال أبريل 2024 ارتفع عدد مشتركو الهاتف المحمول في مصر إلى 109.04 مليون خط محمول مقارنة بنحو 102.9 مليون خط خلال أبريل 2023 بنسبة نمو سنوي سجلت 5.9%، وحسب تقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمؤشرات القطاع التكنولوجي وصل نسبة انتشار الهاتف المحمول في مصر 100.9% خلال أبريل 2024 مقارنة بنحو 96.9% خلال أبريل 2023 بنسبة نمو سنوي تجاوزت 4%.

وكانت أسعار خدمات الاتصالات قد ارتفعت في مصر خلال مطلع 2024 وتشمل باقات المحمول وكروت الفكة بنسبة 15%، وباقات الإنترنت الأرضي بنسبة 33% ورسوم التعاقد على الهاتف الأرضي وباقات الهاتف الأرضي بنسبة 25%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً