لماذا تراجعت أسعار الذهب في البورصة العالمية؟

الذهب
الذهب
كتب : أهل مصر

تراجعت أسعار الذهب في البورصة العالمية بنسبة 0.4% اليوم، عقب وصولها إلى مستويات تاريخية يوم أمس، مما يعكس استجابة طبيعية لجني الأرباح. وقد سجل سعر أونصة الذهب أدنى مستوى له عند 2661 دولار، بعد أن افتتح التداول عند 2672 دولار.

الارتفاعات المتواصلة

يأتي هذا التراجع بعد سلسلة من الارتفاعات المتواصلة، حيث ارتفع الذهب بنسبة 1.6% هذا الأسبوع، ليكون الارتفاع الثالث على التوالي، وبلغ إجمالي الزيادة منذ بداية سبتمبر حوالي 6.4%. وقد أدى خفض أسعار الفائدة الذي أقره البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي، بمقدار نصف نقطة مئوية، إلى تعزيز الطلب على المعدن النفيس، مما ساهم في تحقيق مستويات تاريخية جديدة.

أسعار الذهب مدعومة أيضاً بالتوقعات المستمرة بخفض آخر لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى إجراءات التحفيز الاقتصادي في الصين، مما يضعف الدولار الأمريكي. وقد شهد الدولار هذا الأسبوع انخفاضاً بنسبة 0.1%، ليستمر في تسجيل أدنى مستوى له منذ 13 شهراً.

الفيدرالي الأمريكي

الأسواق المالية تتوقع الآن احتمالية بنسبة 49% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل للبنك الفيدرالي في نوفمبر، مما يعزز آمال المستثمرين في مزيد من المكاسب للذهب، وفي ظل هذه الظروف، يبقى المعدن النفيس ملاذاً آمناً للمستثمرين، مع استمرار التوترات الاقتصادية العالمية.

WhatsApp
Telegram